تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير pdf
تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير pdf

تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير pdf

Rayan
بانوراما
Rayan12 نوفمبر 2022

شهد تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير pdf ضجة واسعة خلال الساعات الماضية عبر منصات الإنترنت المختلفة. وهو كتاب من قبل العالم الفرنسي لعلم النفس الجماعي غوستاف لوبون، النسخة العربية، ترجمه وقدمه هاشم صالح، وتم نشر الطبعة العربية الأولى من قبل دار الساقي في عام 1991.

بالرغم من أن الكتاب واحد، إلا أن الجدولة الداخلية للكتاب تضم ثلاثة كتب؛ الكتاب الأول، الكتاب الثاني، الكتاب الثالث. بعد مقدمة المترجم والمبادئ العلمية التي نتجت عن اكتشافات الكاتب والمقدمة والمقدمة ومقدمة الكتاب يبدأ الكتاب الأول وينتهي بالكتاب الثالث ثم الحواشي التي تتناول رصدًا تفصيليًا للهوامش. والمراجع التي تناولها الكاتب في التأليف.

من المعروف أن حياة لوبون الطويلة سمحت له بمشاهدة انتصار العلم في أواخر القرن التاسع عشر، وأزمات الديمقراطيات البرلمانية وظهور نجم الاشتراكية، ثم ظهور تلك القوى الشعبية التي رافقتها وأثارت قلقه الشديد. الشعوب أو سيكولوجية الشعوب والأجناس البشرية.

تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير pdf اضغط هنا

بالنسبة لجوستاف لوبون، أصبحت الجماهير حقيقة واقعة، لذلك درس ظاهرة الجماهير بطريقة علمية في ضوء علم النفس. ركزت فكرته الأساسية في نظريته على أن كوارث الماضي القريب التي عانت منها فرنسا وكل هزائمها وصعوباتها تعود إلى هجوم الجماهير على مسرح التاريخ ونقص المعرفة التي تواجهها، مما يفسر ضعف النظام البرلماني الديمقراطي يعود إلى الجهل بقوانين علم النفس وأساليب إدارة الجماهير.

في صفحات هذا الكتاب، عبر لوبون عن هذه الأفكار بطريقة سهلة وبسيطة جاءت في شكل نظرية علمية متكاملة ومتماسكة جعلته أستاذاً فكرياً لمرحلة كاملة. ويتفق الجميع على أن كتاب لوبون كان نجاحًا لا مثيل له في مجال دراسات علم النفس الجماعي. الكتاب هو البيان الذي أطلق ما يسمى اليوم بعلم النفس الاجتماعي أو الجماعي.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.