دراسة بريطانية: الدهون المشبعة تسبب جلطات الدم والنوبات القلبية
دراسة بريطانية: الدهون المشبعة تسبب جلطات الدم والنوبات القلبية

دراسة بريطانية: الدهون المشبعة تسبب جلطات الدم والنوبات القلبية

Rayan
2022-11-18T22:33:33+02:00
صحة
Rayan6 نوفمبر 2022

نصحت وزارة الصحة البريطانية بضرورة تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، لأنها تسبب جلطات دموية، والتي بدورها قد تؤدي إلى أزمات قلبية.

وأوضحت الوزارة في دراسة نشرتها الصحف البريطانية، أن جلطات الدم التي تتكون بدون سبب وجيه يمكن أن تكون خطيرة للغاية.

وأشارت إلى أن أحد أخطر الأنواع مرتبط بتصلب الشرايين، وهي حالة خطيرة محتملة حيث تنسد الشرايين بمواد دهنية تسمى “لويحات دهنية”.

حذرت الدراسة من أن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة أو كميات كبيرة من الملح أو السكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات الدموية المرتبطة به.

ولفتت إلى أن اللويحات المسببة لتصلب الشرايين يمكن أن تؤدي إلى “تضييق الشرايين، مما يحد من تدفق الدم وإمداد الأعضاء الحيوية بالأكسجين”، مما يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم التي يمكن أن تعيق تدفق الدم إلى القلب أو الدماغ.

الارتباط المباشر

وأشارت الوزارة إلى أن بحثًا طبيًا نشر مؤخرًا أكد الارتباط المباشر بين الدهون المشبعة وجلطات الدم، مضيفة أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة و”الكولين” – أحد العناصر الغذائية الموجودة في اللحوم الحمراء والبيض ومنتجات الألبان – يزيد من المادة الموجودة التي تتشكل في عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى تراكم لويحات في الشرايين.

قال أندرياس بوملر، أستاذ علم الأحياء الدقيقة الطبي وعلم المناعة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس والمؤلف الرئيسي للبحث: “تظهر دراستنا كيف أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون يخل بالتوازن البكتيري في الأمعاء ويؤدي إلى إنتاج مواد ضارة متورطة في التسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية”.

وأشار إلى أن مادة الكولين عنصر شائع في النظام الغذائي الغربي الغني بالدهون، مشيرًا إلى أنه عندما تكسر البكتيريا الموجودة في الأمعاء المواد الغذائية المحتوية على مادة الكولين، فإنها تنتج مستقلب يعرف باسم “ثلاثي ميثيل أمين”.

أظهر البحث أن البكتيريا لا تكسر الكولين عند تناولها في نظام غذائي قليل الدسم، لكن الأحماض الدهنية المشبعة في نظام غذائي غني بالدهون تضعف قدرة بطانة الأمعاء على موازنة البكتيريا ومنع تسرب الأكسجين إلى الأمعاء.

وقال بوملر: “زيادة توافر الأكسجين الناتج عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي للكولين الميكروبي، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الميثيلامين في الدم، وبالتالي زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتراكم الدهون في الشرايين”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.