اليود والكبريت والأكسجين من العناصر التي تكون روابط فلزية بيت العلم
اليود والكبريت والأكسجين من العناصر التي تكون روابط فلزية بيت العلم

اليود والكبريت والأكسجين من العناصر التي تكون روابط فلزية بيت العلم

Rayan
بانوراما
Rayan28 أكتوبر 2022

اليود والكبريت والأكسجين من العناصر التي تكون روابط فلزية صواب خطأ بيت العلم، والتي تتشكل عندما تشترك أكثر من ذرة مجاورة في إلكترونات التكافؤ لذرات المعدن. ذرات المعدن متماسكة ببعضها البعض بواسطة “بحر” من الإلكترونات العائمة حولها.

تتكون المعادن من شبكة من الأيونات الموجبة تتحرك من خلالها سحابة من الإلكترونات. تميل الأيونات الموجبة إلى صد بعضها البعض، ولكن يتم تجميعها معًا بواسطة سحابة الإلكترون سالبة الشحنة. يمكن للإلكترونات المتنقلة، المعروفة باسم إلكترونات التوصيل، نقل الاهتزاز الحراري من جزء من الهيكل إلى آخر، أي أن المعادن يمكنها توصيل الحرارة. هم موصلات جيدة للكهرباء أيضًا.

اليود والكبريت والأكسجين من العناصر التي تكون روابط فلزية الإجابة الصحيحة هي خطأ.

في أوائل القرن العشرين، ابتكر بول درودي نظرية الترابط المعدني “بحر الإلكترونات” من خلال نمذجة المعادن كمزيج من النوى الذرية (النوى الذرية = النوى الموجبة + الغلاف الداخلي للإلكترونات) وإلكترونات التكافؤ.

تحدث الروابط المعدنية بين ذرات المعادن. في حين أن الروابط الأيونية تنضم معادن إلى غير فلزية، فإن الرابطة المعدنية تنضم إلى جزء كبير من ذرات المعادن. ورقة من رقائق الألومنيوم وسلك نحاسي هما مكانان يمكنك فيهما رؤية الترابط المعدني أثناء العمل.

تميل المعادن إلى الحصول على نقاط انصهار عالية ونقاط غليان مما يشير إلى روابط قوية بين الذرات. حتى المعدن الناعم مثل الصوديوم (نقطة الانصهار 97.8 درجة مئوية) يذوب عند درجة حرارة أعلى بكثير من العنصر (النيون) الذي يسبقه في الجدول الدوري.

الصوديوم له التركيبة الإلكترونية 1s 2 2s 2 2p 6 3s 1. عندما تتجمع ذرات الصوديوم معًا، يتشارك الإلكترون الموجود في المدار الذري 3 ثوانٍ لذرة صوديوم واحدة في الفضاء مع الإلكترون المقابل على ذرة مجاورة لتكوين مدار جزيئي – بنفس الطريقة التي يتم بها تكوين الرابطة التساهمية.

يمكن للإلكترونات أن تتحرك بحرية داخل هذه المدارات الجزيئية، وبالتالي ينفصل كل إلكترون عن ذرته الأم. يقال أن الإلكترونات غير محددة. يتم تثبيت المعدن معًا بواسطة قوى الجذب القوية بين النوى الموجبة والإلكترونات غير الموضعية.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.