دوائر العرض ترسم على شكل الأرض بشكل كامل ومتوازي صواب خطأ بيت العلم
دوائر العرض ترسم على شكل الأرض بشكل كامل ومتوازي صواب خطأ بيت العلم

دوائر العرض ترسم على شكل الأرض بشكل كامل ومتوازي صواب خطأ بيت العلم

Rayan
بانوراما
Rayan26 أكتوبر 2022

دوائر العرض ترسم على شكل الأرض بشكل كامل ومتوازي صواب خطأ إظهار النتيجة بيت العلم. تبدأ خطوط العرض عند خط الاستواء (0 درجة من خط العرض) وتتجه شرقًا وغربًا، بالتوازي مع خط الاستواء. يتم قياس خطوط العرض بالدرجات شمال أو جنوب خط الاستواء إلى 90 درجة في القطبين الشمالي أو الجنوبي. يتوفر نص يصف محتوى مخطط المعلومات هذا بنص عادي.

خطوط العرض، والتي تسمى أيضًا المتوازيات، هي خطوط خيالية تقسم الأرض. يركضون من الشرق إلى الغرب، لكن قم بقياس المسافة شمالًا أو جنوبًا. خط الاستواء هو أكثر الموازي شهرة. عند خط عرض 0 درجة، فإنه يقسم الأرض بالتساوي إلى نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي. من خط الاستواء، يزداد خط العرض وأنت تسافر شمالًا أو جنوبًا، لتصل إلى 90 درجة عند كل قطب.

دوائر العرض ترسم على شكل الأرض بشكل كامل ومتوازي صواب خطأ

الإجابة الصحيحة هي صواب.

هل تعلم أن National Ocean Service (NOS) تراقب خطوط العرض منذ عام 1899؟ قام عالم في هيئة المسح الجيوديسي والساحل الأمريكي (الذي تم دمجه لاحقًا في NOS) ببناء مرصد بالقرب من منزله في Gaithersburg، ميريلاند، وبدأ في جمع قياسات خطوط العرض كجزء من مشروع عالمي لرصد تذبذب الأرض على محورها القطبي. تم بناء مرصد آخر في أوكيا، كاليفورنيا ، لينضم إلى المحطات الدولية في مواقع على طول خط العرض 39 شمالًا. حلت بيانات الأقمار الصناعية محل الملاحظات البشرية في الثمانينيات، لكن البيانات من المراصد لا تزال قيد الاستخدام.

هناك خطوط أخرى من خطوط العرض المسماة. إنها تستند إلى موقع الشمس أثناء مدار الأرض، وتساعدنا على فهم المناخ والطقس وتيارات المحيط. يقع مدار السرطان عند 23 درجة شمالًا تقريبًا، ومدار الجدي عند 23 درجة جنوبًا تقريبًا، هما حدود ما نعتبره المناطق المدارية. تقع الدائرة القطبية الشمالية والدائرة القطبية الجنوبية عند 66 درجة شمالًا وجنوبًا على التوالي. يرسمون حدود منطقتي القطب الشمالي والقطب الجنوبي.

تغطي كل درجة من خطوط العرض حوالي 111 كيلو مترًا على سطح الأرض. يمكن تقسيم درجة واحدة من خط العرض إلى 60 دقيقة، ودقيقة واحدة يمكن تقسيمها إلى 60 ثانية. ثانية من خط العرض تغطي فقط حوالي30.7 مترا. على عكس خطوط الطول، التي تقترب من بعضها البعض عند القطبين، تكون خطوط العرض متوازية. بغض النظر عن مكان وجودك على الأرض ، تكون خطوط العرض على نفس المسافة.

تم استخدام خطوط الطول والعرض في علم الفلك والملاحة منذ العصور القديمة. من خلال حساب الزاوية بين الأفق وجسم سماوي (عادةً الشمس أو نجم الشمال)، يمكن للملاحين تحديد خط العرض التقريبي باستخدام الأدوات الأساسية. كانت الحسابات بسيطة، لذا كان قياس خط العرض في البحر موثوقًا به مئات السنين قبل أن يتم حساب قياسات خطوط الطول الدقيقة أثناء الرحلة. إذا كان نجم الشمال 60 درجة فوق الأفق، فإن المراقب كان عند خط عرض 60 درجة (شمالًا). كانت هذه العملية أكثر تعقيدًا في نصف الكرة الجنوبي، حيث لا يمكن رؤية نجم الشمال.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.