حقيقة تعليق الدراسة في السعودية بسبب كسوف الشمس
حقيقة تعليق الدراسة في السعودية بسبب كسوف الشمس

حقيقة تعليق الدراسة في السعودية بسبب كسوف الشمس

Rayan
بانوراما
Rayan24 أكتوبر 2022

نشرت منصات تربوية حقيقة تعليق الدراسة في السعودية بسبب كسوف الشمس، حيث تشهد الكرة الأرضية خسوفًا جزئيًا للشمس، الثلاثاء، كما سيشاهد في معظم أنحاء الوطن العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا  وهو ثاني وآخر خسوف للعام الجاري.

وفي هذا السياق قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة لـ “غزة تايم” إن الكسوف الجزئي للشمس سيستمر على مستوى الكرة الأرضية 4 ساعات و4 دقائق بين الساعة 11:58 صباحًا و16:02 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وأضاف أن الكسوف الجزئي سيكون عميقًا، حيث سيغطي قرص الشمس بنسبة 82% مع وصول القمر إلى أعظم ذروته في سماء مدينة نيجنفارتوفسك الواقعة في غرب سيبيريا. وعن المناطق التي ستشاهدها في السعودية أوضح أن جميع مناطق المملكة ستشهد الكسوف الجزئي في جميع مراحله ولكن بنسب متفاوتة.

سيكون للمناطق الوسطى والشمالية الشرقية والشرقية من المملكة معدل خسوف أعلى مقارنة ببقية المناطق الأخرى، بين الساعة 01:30 بعد الظهر و15:50 عصرًا.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر أن كسوفًا جزئيًا للشمس يحدث عندما يكون جزء فقط من قرص الشمس مغطى بقرص القمر، مما يجعله يبدو كما لو كان قد تمت إزالة جزء منه.

خلال هذا الكسوف، يمر فوقنا شبه ظل القمر وليس ظله، وخلال هذا الخسوف سيكون القطر الظاهري للشمس أكبر بنسبة 0.6% من المتوسط​​، وسيكون القمر قبل 4 أيام فقط من الحضيض، مما سيجعله كبيرًا نسبيًا في ذروة الخسوف القصوى، لكن هذا ليس له تأثير حقيقي على هذا الكسوف هو كسوف جزئي.

مكة المكرمة

كما ستشهد مكة المكرمة كسوفاً جزئياً لمدة ساعتين و7 دقائق ابتداءً من الساعة 13:33 ظهراً، وسيصل الخسوف إلى ذروته في تمام الساعة 02:39 ظهراً بمعدل ( 22.1%) وينتهي الساعة 03:40 بعد الظهر.

أما في المدينة المنورة، فيبدأ الخسوف الجزئي الساعة 01:24 ظهراً ويصل إلى ذروته القصوى الساعة (2:33 ظهراً) بنسبة (27.1%)، وينتهي عند الساعة 03:37 مساءً بعد ساعتين و 13 دقيقة. .

الرياض

أما العاصمة الرياض، فيبلغ معدل الخسوف الجزئي 33.5%، ويستمر لمدة ساعتين و15 دقيقة، حيث سيبدأ عند الساعة 01:32 ظهراً. ويصل إلى ذروته عند الساعة 14:42 ظهراً. وسينتهي الساعة 15:47 عصرًا.

جدة

تشهد مدينة جدة خسوفاً جزئياً يستمر لمدة ساعتين و6 دقائق ابتداءً من الساعة 13:32 بعد الظهر، ثم يصل إلى ذروته عند الساعة 02:38 بعد الظهر بنسبة 21.5%، وسينتهي الساعة 15:38 بعد الظهر.

وتجدر الإشارة إلى أنه من أجل مراقبة الكسوف، لا ينبغي أبدًا النظر إلى الشمس مباشرة دون حماية مناسبة، لأن ذلك قد يضر بحاسة البصر. لذلك، يجب اتباع عدد من الطرق لمراقبة الكسوف بأمان. وتعتبر نظارات الكسوف منخفضة التكلفة وفعالة في منع أشعة الشمس الضارة.

وبشأن حقيقة تعليق الدراسة في السعودية بسبب كسوف الشمس، أعلنت وزارة التربية والتعليم تعليق حركة التعليم للطلاب فقط في جميع مدارس التربية والتعليم الحكومية والخاصة والجودة والإسلامية. وجاء ذلك في ضوء الكسوف  الذي ستمر به المملكة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.