حقيقة تعطيل الدراسة غدا في الاردن بسبب الكسوف ؟
حقيقة تعطيل الدراسة غدا في الاردن بسبب الكسوف ؟

حقيقة تعطيل الدراسة غدا في الاردن بسبب الكسوف ؟

Rayan
بانوراما
Rayan24 أكتوبر 2022

نفت وزارة التربية والتعليم، الاثنين، تعطيل الدراسة غدا الثلاثاء في الاردن، بسبب ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس الذي سيشهده الأردن ومعظم دول العالم، بحسب المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم الدكتور أحمد المساعفة.

وأوضح المساعفة أن “دور الوزارة يتمثل في رفع مستوى الوعي لفائدة الطلاب والمعلمين والحفاظ على سلامتهم، من خلال كيفية التعامل مع هذه الظاهرة وعدم النظر إلى أشعة الشمس بشكل مباشر”، مبينًا أن المدارس ستتخذ إجراءات يحافظ على صحة الطلاب.

حقيقة تعطيل الدراسة غدا في الاردن بسبب الكسوف ؟

وأوضح أن الظاهرة ستكون بين الساعة 1 ظهرًا و3 عصرًا، أي خلال ساعات الدوام المسائية لطلبة المدارس، بينما سيعمل غالبية الطلاب والمدارس في الفترة الصباحية التي ستكون خارج ظاهرة الكسوف الجزئي.

ستشهد أجزاء مختلفة من العالم نسبًا مختلفة من الشمس مغطاة. يحدث أكبر معدل للكسوف في أجزاء من روسيا، عندما يتم تغطية أكثر من 80% من سطح الشمس عند غروب الشمس في المساء.

الأهم من ذلك، لا تستخدم أبدًا أي جهاز بصري للنظر مباشرة إلى الشمس. حتى النظر بالعين المجردة يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا لبصرك. استخدم عارضات الكسوف التي يمكن شراؤها عبر الإنترنت، ولكن تأكد من أنها تعرض إما معيار الأمان ISO 12312-2، أو أنها حاصلة على شهادة CE.

لحدوث هذا الكسوف الشمسي، سيكشط ظل القمر المناطق القطبية الشمالية للأرض. سيكون مرئيًا من شريحة شرقية من جرينلاند وكل أيسلندا، بالإضافة إلى معظم أوروبا (باستثناء البرتغال والأجزاء الغربية والجنوبية من إسبانيا)، ومن شمال شرق إفريقيا وفي معظم أنحاء غرب ووسط آسيا.

حتى إذا كنت لا تعيش في هذه المناطق، فستتمكن من مشاهدة كسوف الشمس الجزئي عبر الإنترنت بفضل العديد من البث المباشر المجاني.

كسوف الشمس

ستشهد بقية منطقة الكسوف تغطية أقل للشمس. بالنسبة لمعظم أوروبا الشرقية، بما في ذلك غرب روسيا وفنلندا والأجزاء الشمالية من السويد والنرويج، بالإضافة إلى لاداخ وجامو وكشمير في الهند، فإن أكثر من 60% من قطر الشمس سيغطيها القمر الجديد العابر .

عبر شرق ووسط أوروبا، بما في ذلك الدنمارك وبولندا ورومانيا والبلقان وكذلك معظم الشرق الأوسط وغرب الهند، ينخفض ​​حجم الكسوف إلى 40% إلى 60%.

بالنسبة لأيسلندا، وكذلك جزء كبير من المملكة المتحدة وألمانيا وشرق فرنسا وإيطاليا واليونان ومصر وجنوب غرب الهند، يتضاءل الحجم بشكل أكبر، حيث انخفض إلى 40%، بينما في غرب فرنسا وشمال شرق إسبانيا وليبيا والسودان وإثيوبيا والصومال، سيتم خسوف أقل من 20% من قطر الشمس.

في الواقع، بالنسبة لبعض الحالات مثل فالنسيا وإسبانيا والجزائر العاصمة، فإن حافة القمر لن تسبب سوى انحناء بالكاد محسوس في الجزء العلوي من قرص الشمس؛ تقع مدريد خارج منطقة الكسوف مباشرة ولن ترى أي شيء. البرتغال هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي سيتم استبعادها من الحدث، حيث تقع خارج منطقة رؤية الكسوف.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.