كيفية صلاة الايات عند الشيعة او السنة وهل وردت عن النبي ؟
كيفية صلاة الايات عند الشيعة او السنة وهل وردت عن النبي ؟

كيفية صلاة الايات عند الشيعة او السنة وهل وردت عن النبي ؟

Rayan
بانوراما
Rayan24 أكتوبر 2022

نشرت منصات دينية كيفية صلاة الايات عند الشيعة او السنة وهل وردت عن النبي ؟ وفي مقالنا عبر موقع “غزة تايم” نوضح تفاصيل وكيفية أداء الصلوات. وهي موضوع بحث كثير من الناس، ووتسمى صلاة الآيات لأنها تصلى لآيتين وهما الخسوف والكسوف، فهما من آيات الله تعالى. أما باقي الآيات كالزلزلة والرياح الشديد فهي محل خلاف بين العلماء.

صلاة الآيات حسب المذهب الحنفي مستحبة عند الخوف من الرياح الشديدة والزلازل والأمطار. وعند الشافعية لا تُؤدَّى إلا لغير كسوف، وتستحب في البيت بالدعاء والخشوع. وهي سنة مؤكدة، وتصلى ركعتان في جماعة أو منفردة، وفي كل ركعة قيامان، وقراءتان، وركوعان، وسجدتان. ثم يخطب الإمام ويحث على التوبة والعمل الصالح كالدعاء والذكر والزكاة.

والسنة أن الإمام لا يجهر في كسوف الشمس كصلاة النهار، وأن يجهر بها في صلاة الخسوف، كصلاة الليل، وهو قول مذهب الجمهور. وصلاة الخسوف جماعة عند الشافعية والحنابلة. وأما الحنفية والمالكية في المشهور فلا يرون الجماعة في صلاة الخسوف.

كيفية صلاة الايات عند الشيعة او السنة وهل وردت عن النبي ؟

ويبدأ وقتها من وقت بدء الخسوف حتى ذهابه وانجلائه، وتدعى لها صلاة جامعة، ولا ينادى لها بالأذان؛ لأن الأذان للصلاة المكتوبة فقط. ويحدث الكسوف عندما يحجب جسم فلكي الضوء من أو إلى آخر. في خسوف القمر، يتحرك القمر في ظل الأرض الذي ألقته الشمس.

عندما يمر القمر من خلال الجزء الخارجي من ظل الأرض، يخفت القمر قليلاً فقط فيما يسمى بالخسوف شبه الظاهر. وعندما يمر القمر عبر الجزء المركزي من ظل الأرض – الظل، حيث يتم حظر الضوء المباشر للشمس تمامًا – يعتبر خسوف القمر جزئيًا إذا كان القمر جزئيًا داخل الظل أو كليًا إذا كان القمر داخله بالكامل.

في كسوف الشمس، يمر القمر بين الأرض والشمس ويمنع بعض أو كل ضوء الشمس من الوصول إلى الأرض. هناك ثلاثة أنواع من كسوف الشمس.  وفي كسوف جزئي للشمس، تكون الشمس مغطاة جزئيًا عندما يمر القمر أمامها. في الكسوف الكلي للشمس، يغطي القمر الشمس بالكامل.

وفي الكسوف الحلقي للشمس، لا يغطي القمر الشمس بالكامل ولكنه يترك حافة الشمس ظاهرة. يحدث هذا النوع الأخير من الكسوف عندما يكون القمر في أبعد مداره عن الأرض وتكون الأرض أقرب في مداره إلى الشمس، مما يجعل قرص القمر أصغر من أن يغطي قرص الشمس تمامًا.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.