مشاهدة فيلم الإخوان المغربي كامل egybest 2022
مشاهدة فيلم الإخوان المغربي كامل egybest 2022

مشاهدة فيلم الإخوان المغربي كامل egybest 2022

Rayan
2022-10-20T22:45:30+03:00
بانوراما
Rayan19 أكتوبر 2022

مشاهدة فيلم الإخوان المغربي كامل egybest 2022 عبر Dailymotion وكما يتضح من اسم الفيلم، فقد جلب السخط لأصحابه من بعض القطاعات على مواقع السوشيال ميديا. إذ لا يكاد ينحرف عن الأفلام المصرية الساذجة في تصوير واستهداف المسلمين المتدينين.

فيلم الإخوان لا يختلف عن أفلام عادل إمام المستهلكة في ربط مظاهر التدين بالإرهاب والتطرف والتخلف وتشويه صورة المسلم الملتزم والاستهزاء بالدين واللحية والحجاب والسنة. وهو هو تجسيد آخر للنمط الأكثر شيوعًا وتكرارًا في الأفلام المصرية، حيث نجد أن المتدين ليس إلا متطرفًا متشددًا يعاني من الكثير من الكبت.

يستخدم الدين وسيلة من وسائل الغش والاحتيال والربح والمتاجرة الرخيصة واستمالة العقول والوصول إلى إشباع أهوائه، مستترًا في مسبحة يحملها، أو لحية بطلقها، أو جلبابًا قصيرًا، أو المسجد الذي يصلي فيه. أو ذلك الرجل الضعيف والسلبي الذي لا يمكن الاعتماد عليه، والذي يلجأ إلى الدين للهروب ويعزل نفسه لأنه لم يستطع مواكبة الحياة مع صراعاتها وآلامها وتحدياتها.

أو أن الفتاة التي أحبها تركته أو خانته، فلا يستطيع الخروج من هذا المأزق إلا بالظهور في قالب المتدين. يمتد هذا القالب لتصوير رجل الدين ضعيفًا، وبدون إرادة، ويظهر دائمًا في صورة جبان. بالحديث عن الأنماط والصور النمطية التي يقدمها صناع الأفلام ويكررها صناع الأفلام، لا يمكن لأحد أن ينكر وجود بعضها في واقع المسلمين.

مشاهدة فيلم الإخوان المغربي كامل egybest 2022

التطرف الديني على سبيل المثال بين البعض موجود بين أتباع جميع الرسائل الإلهية والنفاق وادعاءات التدين، واستخدام الدين كغطاء لأغراض أخرى. لذلك ترى أن بعض الصور والأنماط التي قدمتها السينما المصرية وآخرون ليسوا بعيدين عن الواقع على الإطلاق.

وسبق أن أثار المقطع الدعائي للفيلم الكوميدي المغربي ضجة في الأوساط المغربية، معتبرين أنه مسيء للإسلام. الفيلم من المقطع الدعائي يبدو أنه يسخر من الفكر المتطرف للإرهابيين، مما يجعله يسخر من ظاهرة سيئة تتوغل بين بعض المتدينين، وهي التطرف الديني.

إنها ظاهرة غير صحية في أي دين أو أيديولوجية أو اتجاه أيديولوجي. إنه يركز على المناطق الأكثر استبدادًا وعنفًا للدين أو الأيديولوجية ويجعلها الممثل الرئيسي لفكرهم. لا أعتقد أن الفيلم الذي يسخر من الإرهابيين يسيء إلى الإسلام بأي شكل من الأشكال، بل على العكس من ذلك، فالإرهابي هو الذي أساء إليه الإسلام عبر التاريخ.

والفيلم الذي يسخر منه يثبت أن مجتمعنا ضد هذه الظاهرة الخبيثة التي توغلت أوساطنا بسبب شيوخ الفتنة. لن يقلقك من الاستهزاء بإرهابي ما لم تتبن نفس الفكرة، أي أنك إرهابي في حالة ركود قد تنفجر في أي وقت. يوجد في ألمانيا مئات الأفلام التي صور النازيون بطرق مروعة. لن تجد الألماني يقول إن هذه الأفلام أساءت لألمانيا، بل إنه يشجعها لأنه يعتبر أن النازية هي من أساءت بألمانيا، ويجب أن تكون نازيًا حتى تقلق بشأن فيلم يسخر من النازية.

كذلك في قضية بيدوفيليا الباباوات، هناك أفلام سخرت من هذا الموضوع، والتي لم يعتبرها المسيحيون إهانة للدين المسيحي، لأن أفعال المتدينين لا تمثل الديانة، ويعتبرون الاستغلال الجنسي للأطفال ظاهرة خبيثة تانتشرت في الكنيسة وهي التي أساءت إلى الدين المسيحي، وإن كان الأصل أنها لم تسيء إلى الدين، بل أساءت إلى من ارتكبوه فقط.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.