نظام الدخول الموحد وزارة العمل تصاريح العمل لعمال غزة
نظام الدخول الموحد وزارة العمل تصاريح العمل لعمال غزة

نظام الدخول الموحد وزارة العمل تصاريح العمل لعمال غزة

Rayan
أخبار فلسطين
Rayan18 أكتوبر 2022

نشرت منصات إخبارية فلسطينية نظام الدخول الموحد وزارة العمل تصاريح العمل لعمال غزة والذي شهد بحثًا واسعًا وسط العمال الفلسطينيون، وخاصة في قطاع غزة المحاصر خلال الآونة الأخيرة عبر منصات الإنترنت المختلفة للاستفسار عن صدور أسمائهم ضمن القائمة الجديدة لتصاريح العمال الأخيرة.

من خلال الدخول إلى موقع وزارة العمل، يمكنك للعامل الفلسطيني الاستعلام عن حالة تصريحه برقم الهوية والاستعلام عن جميع التصاريح، بما في ذلك التصاريح السارية، والتصاريح منتهية الصلاحية. وللوصول إلى نظام الدخول الموحد وزارة العمل تصاريح العمل لعمال غزة “اضغط هنا“.

وتشير أرقام وزارة العمل، التي اطلع عليها فريق موقع “غزة تايم” الإخباري، إلى وجود 14 ألف تصريح عمل ساري المفعول ضمن فئة “احتياجات اقتصادية”، منها 6000 تم ترشيحها من قبل وزارة العمل في غزة. أما البقية فكانوا من هيئة الشؤون المدنية.

ويشير تقرير للأمم المتحدة إلى أن عدد العاملين من قطاع غزة داخل الأراضي المحتلة، حتى منتصف أيلول 2022، بلغ نحو 16 ألف عامل. وبحسب وكيل وزارة العمل في غزة إيهاب الغصين فإن “هناك حوالي 4000 تصريح ليسوا لعمال، وقد كانوا سابقًا، ويتم تجديد تصاريحهم تلقائيًا بعيدًا عن معايير وزارة العمل”.

تصاريح العمل

ويبلغ عدد المتقدمين للحصول على تصريح عمل في الداخل المحتل عبر الرابط الإلكتروني نحو 133 ألف عامل في غزة، وتفتح وزارة العمل أبوابها كل ثلاثاء للتسجيل في مكاتبها. وأوضح الغصين أن 118 ألف عامل يستوفون شروط التسجيل للعمل في الداخل يتم ترتيبهم وفق المعايير المعلنة وفق نظام “تجميع النقاط” المعمول به في وزارة العمل.

ولفت إلى أنه منذ مارس الماضي، تم ترشيح 23197 اسمًا، وتم إصدار تصاريح لأقل من 6000 شخص. وتزود وزارة العمل في غزة هيئة الشؤون المدنية، من حين لآخر، بدفعات جديدة من قوائم المتقدمين للحصول على تصاريح. كما تتبع هيئة الشؤون المدنية السلطة في رام الله مباشرة، وهي الجهة الرئيسية التي تتعامل مع إصدار تصاريح العمل بالتنسيق مع الاحتلال في مقرها بمدينة غزة.

حذر وكيل وزارة العمل في غزة، إيهاب الغصين، من وجود 19 ألف اسم رفضه الاحتلال الإسرائيلي، بينهم 9 آلاف تم ترشيحهم عن طريق وزارة العمل. وكشف أن “الأحوال المدنية” اتفقت مع الاحتلال على رفع 300 اسم أسبوعيًا لعمال رفضتهم أمنيًا؛ لإعادة النظر فيها.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.