الجزائر تقدم للفصائل الفلسطينية ورقة من 9 نقاط لإنهاء الانقسام
الجزائر تقدم للفصائل الفلسطينية ورقة من 9 نقاط لإنهاء الانقسام

الجزائر تقدم للفصائل الفلسطينية ورقة من 9 نقاط لإنهاء الانقسام

Rayan
Gaza Timeأخبار فلسطين
Rayan12 أكتوبر 2022

قدمت الجزائر، الأربعاء، ورقة تتضمن خارطة طريق لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام المستمر منذ 15 عامًا. في غضون ذلك تواصل الفصائل الفلسطينية مشاوراتها في الجزائر حول الورقة لليوم الثاني على التوالي.

وبحسب مصادر فلسطينية، فإن الورقة الجزائرية التي تضمنت رؤيتها لإنهاء الانقسام، تضمنت 9 نقاط، من بينها خطوات متتالية وتراكمية لتحقيق المصالحة الفلسطينية بإشراف جزائري وعربي.

وجاء في الورقة الجزائرية “التأكيد على أهمية الوحدة الوطنية بشكل أساسي لتحقيق الأهداف المشروعة للشعب الفلسطيني، واعتماد لغة الحوار والتشاور لحل الخلافات على الساحة الفلسطينية في إطار منظمة التحرير الممثل الوحيد والشرعي للشعب الفلسطيني”.

وتتضمن الورقة مطالبة الفصائل الفلسطينية باتخاذ خطوات عملية لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وترسيخ مبدأ الشراكة السياسية مع مختلف القوى الوطنية الفلسطينية من خلال الانتخابات. والسماح بمشاركة واسعة في الاستحقاقات السياسية المقبلة.

كما تطالب الورقة بضرورة تعزيز دور منظمة التحرير وتفعيل مؤسساتها بمشاركة كافة الفصائل بصفتها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني ومكوناته. كما تشير إلى وجوب انتخاب المجلس الوطني وفق الصيغة المتفق عليها والقوانين المعتمدة بمشاركة جميع القوى الفلسطينية في أسرع وقت ممكن.

وأبدت الجزائر استعدادها لاحتضان هذا الاستحقاق الفلسطيني والقيام بما يلزم لتحقيقه. كما دعت الجزائر إلى الإسراع بإجراء الانتخابات العامة والرئاسية والتشريعية في جميع المناطق الفلسطينية، بما في ذلك القدس.

تطالب الورقة الجزائرية بتشكيل حكومة وحدة وطنية متمسكة بالشرعية الدولية، وتحظى بدعم مختلف الفصائل، وتوحيد المؤسسات الوطنية الفلسطينية، وتجنيد الطاقات والموارد المتاحة اللازمة لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار، ودعم البنية التحتية والاجتماعية للشعب الفلسطيني.

كما تطالب الورقة الجزائرية بتفعيل آلية عمل الأمناء العامين للفصائل لتسهيل عمل حكومة الوحدة على طريق إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة والشراكة السياسية لمتابعة الانتخابات الفلسطينية. وتشير الورقة الجزائرية إلى أن مجموعة عمل جزائرية فلسطينية برئاسة الجزائر وبمشاركة عربية ستشرف على تنفيذ الاتفاقية وتتابعها.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.