غزة: ما حقيقة زيادة تسعيرة رخصة قيادة المركبات؟

غزة: ما حقيقة زيادة تسعيرة رخصة قيادة المركبات؟

2019-04-01T16:34:05+03:00
2019-04-01T16:37:28+03:00
إسرائيليات
Ahmed Ali1 أبريل 2019

غزة تايم – قال مدير عام المدارس والمعاهد في وزارة النقل والمواصلات، أنيس عرفات، اليوم الإثنين، إن مدارس تعليم قيادة السيارات في غزة، لم تقم فعليًا بزيادة تسعيرة الحصول على رخصة قيادة للطالب الجديد.

وأفاد عرفات في تصريحات صحفية، بأن جمعية أصحاب مدارس تعليم السياقة في غزة، تقدمت بطلب لوزارة النقل والمواصلات، بزيادة عدد دروس تعليم السياقة لـ 25 درسًا بدلًا من 20 درسًا، وزيادة رسوم الحصول على رخصة للطالب نحو 150 شيقلًا، لكن الوزارة لغاية اللحظة لم توافق على طلبهم، ولكن سيتم مناقشة طلبهم خلال اجتماع الوزارة بمديرو الدوائر خلال الأيام المُقبلة.

وأشار إلى أن الـ 20 درسًا لا تكفي الطالب الجديد وخاصة غير الممارس لقيادة السيارات، فهو يحتاج إلى زيادة عدد من الدروس لكي يتأهل بشكل أفضل، وخاصة أن العديد من الطلبة يرسبون في “التست” الأول (الاختبار العملي لقيادة السيارات)، مما يجعلهم يدفعون نحو 380 شيقًلا لإعادة الاختبار لهم مقابل 10 دروس تقوية، فيقوم بدفع 300 شيقل للمدرسة و80 شيقلًا رسوم وصل لإدارة المرور.

وأضاف: “في حال قبول الوزارة طلب جمعية أصحاب مدارس قيادة السيارات، فسيكون في صالح الطالب بشكل أكبر، فزيادة عدد الدروس تؤهله للقيادة بنسبة 80%، وتكون فرصة رسوبه في التست الأول ضئيلة مقارنة بعدد الدروس الحالية”.

وتابع: “نحو 38% من الطلبة الجدد المتقدمين للحصول على رخصة قيادة يرسبون في اختباراتهم العملية، وأحيانًا الطالب الواحد يرسب 3 مرات، وفي كل مرة يقوم بدفع 380 شيقلًا، وهذا أمر يرهق كاهلم، لذلك ستدرس الوزارة إمكانية زيادة عدد دروس القيادة أثناء التعليم، بتكلفة مناسبة للجميع”.

وأكمل: “مدة التست الواحد قانونيًا 20 دقيقة، وفي حال زادت عدد الدروس بالتسعيرة الجديدة، يمكن أن يتم زيادة عدد دقائق الاختبار الواحد لـ 30، وهذا سيعطي فرصة أكبر للطالب ليتعلم بشكل أكبر، وخاصة أن القطاع مزدحم بالسكان وذات شوارع ضيقة”.

ولفت عرفات إلى أنه يوجد في قطاع غزة 69 مدرسة مرخصة لتعليم قيادة المركبات، ويتقدم شهريًا من 600-800 طالب للحصول على رخصة قيادة”.

يشار إلى أنه تم تداول معلومات من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن عزم مدارس تعليم قيادة السيارات في غزة بفرض تسعيرة جديدة على رخص القيادة بداية من شهر نيسان/ ابريل الجاري.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.