مشاهدة مسرحية الشحاتين الكويتية كاملة مبارك المانع
مشاهدة مسرحية الشحاتين الكويتية كاملة مبارك المانع

مشاهدة مسرحية الشحاتين الكويتية كاملة مبارك المانع

Rayan
بانوراما
Rayan23 سبتمبر 2022

مشاهدة مسرحية الشحاتين الكويتية كاملة مبارك المانع. نقول دائمًا إن جعل الآخرين يضحكون هو فن لا يتقنه كثير من الناس. كما أن عرض القضايا الاجتماعية والسياسية بأسلوب كوميدي ليس بالأمر السهل، حيث لا يسعد أحد بالضحك.

ومؤخرًا عرضت المسرحية “الشحاتين” للكاتب الكبير بدر محارب. والتي قدمها لأول مرة في اليوم العالمي للمسرح عام 2010 بعنوان “دراما الشحاتين” باللغة العربية الفصحى، ليتم إعادة تقديمها من خلال المنتج الفنان مبارك المانع بلوك جديد.

قام بتأليفها وأضاف إليها أشياء كثيرة جعلت العرض أكثر بهجة ومتعة. وهي من إخراج الموهوب محمد الجملي، وشارك في بطولتها مبارك المانع، وسلطان الفرج، وهند البلوشي، ومحمد عاشور، وخالد الثويني، وبشار الجزاف. وكانت ومفاجأة العمل الفنان الشاب شملان المجيبل.

03 1 - غزة تايم

مسرحية الشحاتين الكويتية كاملة مبارك المانع

تدور قصة مسرحية الشحاتين الكويتية حول مجموعة من الشحاتين يبحثون عن ملجأ للهروب من الشرطة، لكنهم لم يجدوا سوى مسرح قديم مهجور للعيش فيه. وهم سكير سلطان وزوجته فضيلة ومبارك وخالد وبشار. وهو لص قام بسرقة حقيبة إحدى النساء بالإضافة إلى حارس المسرح “شملان المجيبيل”.

هؤلاء الشحاتون يطلبون من سلطان وزوجته البقاء معهم في هذا المكان ليلة واحدة هربًا من الشرطة، لكن الضابط بوعاشور يستطيع الوصول إليهم. وعندما سألهم عن حقيقة شخصيتهم أنكروا أنهم هم شحاتون وادعوا أنهم ممثلون يعملون في البروفات في هذا المسرح.

ومن أجل إقناعه، قاموا بعمل “كولاج” لعدد من الأعمال المسرحية القديمة، وفن الكولاج هو شكل من أشكال العمل الفني يتم من خلال تجميع أجزاء مختلفة لخلق عمل فني جديد. وهذا ما فعلوه “الشحاتين” لإقناع الضابط بأنهم ممثلون.

قدموا له “كولاج” من الأعمال المسرحية القديمة استخدموا فيه الإكسسوارات والأزياء الموجودة في المسرح. ومن الأعمال المسرحية “ليلى والديب” و”دراكولا” و”الكورة المدورة” كتوثيق لـ الأعمال الناجحة التي قدمت رسائل هادفة شبيهة بنص العمل الرئيسي “الشحاتين”.

01 4 1 - غزة تايم

أحداث المسرحية

تكشف لنا الأحداث أن الضابط وبقية الشحاتين وحارس المسرح ليسوا سوى مجموعة من القتلة المأجورين الذين لديهم أوامر من زوج فضيلة. وهو رجل مهم، بقتل فضيلة. وتم تكليف مبارك على وجه التحديد بقتلها، لكنه رفض وتردد لأن لديها قصة حب قديمة معها قبل زواجها.

لكن الضابط والآخرين حرضوا سلطان على قتلها بحجة أنها كانت تخونه. بالإضافة إلى أنه كان تحت تأثير الكحول، ونجح سلطان في قتلها بمسدس. العمل بشكل عام ممتع للغاية، على مدار 3 ساعات ونصف. حيث استمتع الجمهور الكبير الذي شاهد العرض بجرعة زائدة من الكوميديا ​​دون الشعور بالملل للحظة.

وذلك بفضل الأداء الرائع لجميع نجوم العمل بلا استثناء، وحمل العمل العديد من الإسقاطات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الجريئة. خاصة وأن فكرة المسرحية تقوم على الاختلاف بين الطبقات في المجتمع الكويتي بين فئة الشحاتين والطبقة الغنية في هذا المجتمع.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.