فيم يختلف المشروم عن النباتات يحتوي على جدار خلوي
فيم يختلف المشروم عن النباتات يحتوي على جدار خلوي

فيم يختلف المشروم عن النباتات يحتوي على جدار خلوي

Rayan
بانوراما
Rayan21 سبتمبر 2022

فيم يختلف المشروم عن النباتات يحتوي على جدار خلوي بيت العلم. تم اعتبار كل من الفطريات والنباتات من نفس مجموعة الكائنات الحية حتى وقت قريب. ومع ذلك، يتم تصنيفهم الآن ضمن مجموعات مختلفة. وتشكل النباتات والفطريات مجموعتين من المجموعات الخمس التي تشكل مملكة الكائنات الحية على الأرض. يعد تحديد هذه الاختلافات بين الاثنين ظاهرة حديثة نسبيًا. كان ذلك ممكنًا فقط عندما تم اكتشاف المجهر في عام 1700.

الفرق الأكثر أهمية بين النباتات والفطريات هو أن النباتات يمكن أن تصنع طعامها بنفسها، بينما لا تستطيع الفطريات ذلك. كما تعلم، تستخدم النباتات ثاني أكسيد الكربون وضوء الشمس والماء لصنع طعامها. تُعرف هذه العملية بالبناء الضوئي. من ناحية أخرى، الفطريات غير قادرة على صنع طعامها. وعادة ما يأكلون مضيفهم كطفيليات أو يتحللون ويأخذونه كغذاء. هذا هو الاختلاف الأكثر أهمية الذي يجب أن تتذكره حول النباتات والفطريات.

فيم يختلف المشروم عن النباتات يحتوي على جدار خلوي (عبارة خاطئة).

هذا يقودنا إلى الاختلاف الثاني. الفطريات لا تمتلك الكلوروفيل، تلك المادة الخضراء التي تعطي النباتات لونها الأخضر الجميل وتساعد في التمثيل الضوئي. يتعلق الاختلاف التالي بين النباتات والفطريات بطريقة التكاثر. كما نعلم جميعًا، يعد التكاثر أحد الأشياء الرئيسية التي تميز الكائن الحي عن غير الحي. وتتكاثر النباتات من خلال حبوب اللقاح والبذور. ومع ذلك، تتكاثر الفطريات من خلال العديد من الجراثيم. وليس لديهم حبوب اللقاح أو الفاكهة أو البذور.

هناك اختلاف مهم آخر بينهما يتعلق بطريقة ارتباطهما. تمتلك جميع النباتات نظامًا من الجذور يربط النبات بالأرض ويساعده في امتصاص الرطوبة. ومع ذلك، إذا نظرت إلى الفطريات عن كثب، فستجدها تنشر نوعًا من شبكة من الخيوط على سطح النبات أو أيًا كان ما ترتبط به. هذا يساعدهم على الارتباط بمضيفهم. لا توجد أنظمة جذر معقدة أو سيقان أو أوراق في الفطريات.

تلعب النباتات والفطريات أيضًا أدوارًا مختلفة في النظام البيئي بأكمله. تعتبر النباتات في الغالب منتجة لأنها تنتج الغذاء. أنها تخلق الكتلة الحيوية من خلال عملية التمثيل الضوئي. دور الفطريات هو عكس ذلك تمامًا. وهم المحللون الذين يكسرون الكتلة الحيوية.  أخيرًا، تصطف جدران الخلايا في النبات بالسليلوز، في حين أن جدران الفطريات مصنوعة من مادة الكيتين، وهي مادة توجد أيضًا في الهياكل الخارجية لسرطان البحر والكركند والحشرات.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.