إذا وضع الجسم خلف مركز التكور تتكون له صورة
إذا وضع الجسم خلف مركز التكور تتكون له صورة

إذا وضع الجسم خلف مركز التكور تتكون له صورة

Rayan
بانوراما
Rayan21 سبتمبر 2022

عندما يوضع جسم خلف مركز التكور لمرآة مقعرة فستتكون له صورة حقيقية مقلوبة مصغرة بيت العلم. المرايا هي الأسطح التي تعكس تقريبًا جميع أنواع أشعة الضوء الساقط التي تصطدم بسطحها. يمكن أن تحتوي المرآة على سطح مستوٍ أو سطح منحني. على هذا الأساس، تنقسم المرايا إلى قسمين: مرايا كروية ومرايا مستوية.

وتعكس المرايا المستوية ببساطة أسطح عاكسة بسيطة ومصقولة بينما تحتوي المرايا الكروية على أسطح عاكسة منحنية. بناءً على السطح المنحني العاكس  يتم تقسيم المرايا الكروية إلى قسمين: المرايا المقعرة والمحدبة.

إذا وضع الجسم خلف مركز التكور تتكون له صورة حقيقية مقلوبة مصغرة 

في المرايا المقعرة، يحدث الانعكاس من السطح الداخلي للمرآة الكروية. الصورة التي شكلتها المرايا المقعرة حقيقية ومعكوسة. ومع ذلك، في حالة المرايا المحدبة، يحدث الانعكاس من السطح الخارجي للمرآة الكروية. الصورة التي تشكلها المرايا المحدبة هي صورة افتراضية ومنتصبة.

خصائص المرايا المقعرة

يتقارب الضوء بعد الانعكاس عند نقطة عندما يضرب وينعكس مرة أخرى من السطح العاكس للمرآة المقعرة. ومن ثم، يطلق عليها أيضًا اسم المرآة المتقاربة.

عندما يتم وضع المرآة المتقاربة بالقرب من الكائن، يتم ملاحظة صورة مكبرة وافتراضية.

ولكن إذا كنا نميل إلى زيادة المسافة بين الكائن والمرآة، فإن حجم الصورة يتقلص، وتتشكل صورة حقيقية.

يمكن أن تكون الصورة التي تشكلها المرآة المقعرة صغيرة أو مكبرة أو يمكن أن تكون حقيقية أو افتراضية.

تطبيقات المرايا المقعرة

تستخدم في مرايا الحلاقة: تستخدم المرايا المتقاربة على نطاق واسع في الحلاقة لأنها تحتوي على أسطح عاكسة ومنحنية. في وقت الحلاقة، تشكل المرآة المقعرة صورة مكبرة ومنتصبة للوجه عندما تقترب المرآة المقعرة من الوجه.

المرآة المقعرة المستخدمة في منظار العين: تستخدم هذه المرايا في الأجهزة البصرية كما في مناظير العين للعلاج.

استخدامات المرايا المقعرة في التلسكوبات الفلكية: تستخدم هذه المرايا أيضًا على نطاق واسع في صنع التلسكوبات الفلكية. في التلسكوب الفلكي، يتم استخدام مرآة متقاربة يبلغ قطرها حوالي 5 أمتار أو أكثر كهدف.

المرايا المقعرة المستخدمة في المصابيح الأمامية للسيارات: تستخدم المرايا المتقاربة على نطاق واسع في المصابيح الأمامية للسيارات وفي السيارات والمصابيح ومحركات السكك الحديدية وما إلى ذلك كعاكسات. يتم الاحتفاظ بمصدر الضوء النقطي في بؤرة المرآة، لذلك بعد الانعكاس، تنتقل أشعة الضوء على مسافة كبيرة كأشعة ضوئية متوازية عالية الكثافة.

تستخدم في الأفران الشمسية: تستخدم المرايا المتقاربة الكبيرة لتركيز ضوء الشمس لإنتاج الحرارة في الفرن الشمسي. غالبًا ما تستخدم في الأفران الشمسية لتجميع كمية كبيرة من الطاقة الشمسية في بؤرة المرآة المقعرة للتدفئة والطبخ وصهر المعادن، إلخ.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.