بركان واسع الامتداد له جوانب قليلة الانحدار يسمى
بركان واسع الامتداد له جوانب قليلة الانحدار يسمى

بركان واسع الامتداد له جوانب قليلة الانحدار يسمى

Rayan
بانوراما
Rayan21 سبتمبر 2022

بركان واسع الامتداد له جوانب قليلة الانحدار يسمى بركان بيت العلم. البراكين الدرع هي بالضبط ما تدل عليه التسمية وهي هياكل كبيرة جدًا وعريضة تشبه الدرع ذات نسبة عرض إلى ارتفاع منخفضة (أي أوسع بكثير من ارتفاعها). تتشكل هذه البراكين عندما تنتج فتحة مركزية تدفقات منخفضة اللزوجة على مدى فترة طويلة من الزمن، وتتكون من الحمم البازلتية، لكن بعض الحمم الدرع من عائلة ‘peralkaline’ عالية السيليكا لها لزوجة منخفضة جدًا.

تطور البراكين المحمية عادة (وكذلك البراكين الطبقية) أنماط تصريف شعاعية. عندما تتدفق الحمم البركانية على السطح، فإنها تدرع السطح وبتساقط منتظم، يطور البركان نمط تصريف شعاعي. ومع ذلك، فإن تدفقات بناء الدرع تطور قاعدة محببة وأسطح ممتلئة وممتلئة، وتوفر مناطق بريشيا المتدفقة قنوات للمياه الجوفية. مع تقدم شق البركان، يمكن أن يتعطل النمط الشعاعي بواسطة العتبات والسدود التي تتطفل عادة على الصرح.

بركان واسع الامتداد له جوانب قليلة الانحدار يسمى الإجابة هي: البراكين الدرعية

هذه الميزات تنحرف عن تدفقات المياه الجوفيةعلى طول breccia interflow ويمكن أن يؤدي إلى أنماط الصرف غير المنتظمة. بعض البراكين الدرع عالية بما يكفي لدعم الثلج الدائم وحتى الأنهار الجليدية عند خطوط العرض المنخفضة. في بعض الحالات، يوفر مصدر الثلج والجليد مصدرًا مهمًا لتغذية المياه الجوفية بالإضافة إلى المياه السطحية. يمكن أن تكون هذه الصروح كبيرة بما يكفي لتؤثر أيضًا على الطقس المحلي. يمكن أن تؤدي الاختلافات في هطول الأمطار أيضًا إلى تعرض جانب واحد لتآكل متسارع على جوانب أخرى.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.