تتكون وحدة المعالجة المركزية من مكونين فرعيين يشكلان قلب الحاسب
تتكون وحدة المعالجة المركزية من مكونين فرعيين يشكلان قلب الحاسب

تتكون وحدة المعالجة المركزية من مكونين فرعيين يشكلان قلب الحاسب

Rayan
بانوراما
Rayan21 سبتمبر 2022

تتكون وحدة المعالجة المركزية من مكونين فرعيين يشكلان قلب الحاسب هما وحدة الحساب والمنطق و وحدة التحكم؟
بيت العلم. وهي المكون الأساسي الذي يحدد جهاز الحوسبة، وعلى الرغم من أهميتها البالغة، لا يمكن لوحدة المعالجة المركزية أن تعمل إلا جنبًا إلى جنب مع الأجهزة الأخرى.

توضع شريحة السيليكون في مقبس خاص موجود على لوحة الدائرة الرئيسية (اللوحة الأم أو اللوحة الرئيسية) داخل الجهاز. إنها منفصلة عن الذاكرة، حيث يتم تخزين المعلومات مؤقتًا. كما أنها منفصلة عن بطاقة الرسومات أو شريحة الرسومات، والتي تعرض الفيديو والرسومات ثلاثية الأبعاد التي يتم عرضها على شاشتك.

تتكون وحدة المعالجة المركزية من مكونين فرعيين يشكلان قلب الحاسب هما وحدة الحساب والمنطق و وحدة التحكم الإجابة هي: عبارة صحيحة.

تبنى وحدات المعالجة المركزية (CPU) عن طريق وضع بلايين من الترانزستورات المجهرية على شريحة كمبيوتر واحدة. تسمح له تلك الترانزستورات بإجراء الحسابات التي يحتاجها لتشغيل البرامج المخزنة على ذاكرة نظامك. وهي بوابات دقيقة يتم تشغيلها أو إيقاف تشغيلها.

وبالتالي تنقل الآحاد أو الأصفار التي تترجم إلى كل ما تفعله بالجهاز، سواء كان ذلك بمشاهدة مقاطع الفيديو أو كتابة بريد إلكتروني. أحد أكثر التطورات شيوعًا في تقنية وحدة المعالجة المركزية هو جعل تلك الترانزستورات أصغر وأصغر. أدى ذلك إلى تحسين سرعة وحدة المعالجة المركزية على مدار عقود، وغالبًا ما يشار إليها باسم قانون مور.

في سياق الأجهزة الحديثة، يحتوي سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول على وحدة معالجة مركزية مخصصة تؤدي العديد من وظائف المعالجة للنظام. تستخدم الأجهزة المحمولة وبعض الأجهزة اللوحية بدلاً من ذلك نظامًا على شريحة (SoC) وهي شريحة تقوم بتجميع وحدة المعالجة المركزية جنبًا إلى جنب مع المكونات الأخرى.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.