الغيوم في السماء كثيفة تتكون الجملة السابقة من
الغيوم في السماء كثيفة تتكون الجملة السابقة من

الغيوم في السماء كثيفة تتكون الجملة السابقة من

Rayan
بانوراما
Rayan21 سبتمبر 2022

الغيوم في السماء كثيفة تتكون الجملة السابقة من مبتدأ وخبر بيت العلم. حيث تتكون الجملة الاسمية من مجموعة من الأطراف ومجموعة كلمات وضمن شروط. وتكون الجملة في اللغة العربية أو على وجه التحديد أجزاء الكلام في اللغة العربية هي الحرف والاسم والفعل، سواء كان الفعل مضارع أو ماضي أو أمر.

الجملة في اللغة العربية مقسمة إلى جزأين رئيسيين، وهما الجملة الاسمية والجملة الفعلية. وتتكون الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر، حيث يكون المبتدأهو الاسم الصريح، ويتم تجريده من العوامل اللفظية غير الزايدة، ويسند إليه. ويجب أن يكون لدى المبتدأ خبر، لأن الخبر هو الجزء التكميلي للفائدة.

الغيوم في السماء كثيفة تتكون الجملة السابقة من الإجابة هي (المبتدأ والخبر).

أما الخبر، وهو الجزء الذي يكمل الفائدة ويسمى المسند، فيشتمل على ثلاثة أنواع وهي الخبر المفرد والجملة الاسمية وخبر شبه الجملة. وتتعدد أشكال الجملة الاسمية من حيث تعدد المبتدأ والمسند. وفيما يلي بعض أشكال الموضوع والمسند مع بعض الأمثلة: المفرد+المفرد ، المفرد+الجملة ، المفرد+شبه الجملة.

وهناك نواسخ كثيرة للجملة الاسمية، منها كان وأخواتها، أن وأخواتها، وكاد وأخواتها، وفيما يلي شرح لكل منهم:

كان وأخواتها: هم الأفعال الناقصة أو الناسخة، وسبب نعتهم ناقصًا أنهم لا تكتفي بالمرفوع من بعدها، بل تحتاج إلى خبر. وسميت ناسخة لأنها تنسخ او تغير إعراب الجملة الأسمية بعد دخوله.

كاد وأخواتها: هذه الأفعال تقوم بعمل كان وأخواتها، فترفع المبتدأ وتنصب المسند، بشرط أن يكون سندها جملة أو مصدر مؤولًا من أن المصدرية، أو أن جملة الخبر هي فعليها للفعل المضارع.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.