اشتية: نواجه حرباً مالية.. هل يزور غزة قريباً؟

اشتية: نواجه حرباً مالية.. هل يزور غزة قريباً؟

Ahmed Ali
2019-04-01T02:10:47+03:00
Gaza Timeإسرائيليات
Ahmed Ali1 أبريل 2019

غزة تايم – قال رئيس الوزراء المكلّف بتشكيل الحكومة محمد اشتية، إن خطاب الرئيس محمود عباس في القمة العربية في تونس، حدّد أولويات برنامج العمل العربي لحماية الحقوق الفلسطينية ومدينة القدس.

وأوضح اشتية في تصريح له، مساء اليوم الأحد، أن “الخطاب كان شاملا، ووضع الزعماء العرب في صورة الحرب الماليّة التي تقودها الولايات المتحدّة والحكومة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين بهدف ابتزازهم ودفعهم لتوقيع صك استسلام”.

وبيّن أن “الرئيس في خطابه أوصل رسالتين واضحتين؛ الأولى أن القدس في خطر فعلي ويجب اتخاذ خطوات عربية فورية لمواجهة التهويد الممنهج لها، والثانية تمسّك القيادة الفلسطينية بحقوق الشهداء والأسرى ورفض الخضوع لأي ضغوط تتنكر لتضحياتهم”.

وقال الرئيس  محمود عباس، «إن فلسطين لن تكون إلا للفلسطينيين، وإن الدولة الفلسطينية الحرة المستقلة على حدود الرابع من يونيو (حزيران) 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، آتية لا محالة». وأضاف عباس في بيان بمناسبة إحياء الفلسطينيين ذكرى يوم الأرض: «إن المعاناة التي عاناها شعبنا على مدار 100 عام، والتضحيات الجسام التي قدمها هذا الشعب العظيم لن تذهب هدراً».

mahmoudabbas  - غزة تايم - Gaza Time
الرئيس محمود عباس

 وتابع: «إن ذكرى يوم الأرض الخالد مناسبة لنجدد العهد لشعبنا على التمسك بالثوابت والحفاظ على المقدرات، وبأننا بصمود شعبنا نستطيع إفشال المؤامرات كافة التي تحاك ضده». وحيا عباس بهذه المناسبة «دماء شهداء يوم الأرض وكافة شهداء شعبنا وأمتنا العربية وأحرار العالم، الذين استشهدوا من أجل فلسطين، وكذلك الجرحى والأسرى»، مجدداً التأكيد على عدم «التنازل عن حرية أسرانا البواسل»، ومتمنياً الشفاء العاجل للجرحى.

وفي السياق، كشفت مصادر مصرية أنَّ وفد المخابرات المصرية يبذلُ جهوداً كبيرة لاستئناف حوارات المصالحة بين طرفي الانقسام حماس وفتح، كان آخرها التواصل مع رئيس الوزراء المُكلف د. محمد اشتية بشأن إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأوضحت المصادر المصرية أن وفد المخابرات المصرية طلب من رئيس الوزراء المُكلف د. محمد اشتية التوجه للقاء الفصائل في غزة لبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية. وفقاً لوكالة “فلسطين اليوم”.

ووفقاً للمصادر فإن اشتية ردَّ على الطلب المصري بلقاء الفصائل الفلسطينية وتشكيل حكومة وحدة وطنية بأنه سينقل طلبهم للرئيس محمود عباس ولأعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح.

ولفتت المصادر إلى ان وفد المخابرات المصرية ينتظر رد حركة فتح على إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمثل مهمتها، بإجراء الانتخابات، وإزالة آثار الانقسام، وتطبيق اتفاقات المصالحة الموقعة بين الفصائل الفلسطينية.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */