عند احتراق الخشب فإن المادة الفائضة في التفاعل هي
عند احتراق الخشب فإن المادة الفائضة في التفاعل هي

عند احتراق الخشب فإن المادة الفائضة في التفاعل هي

Rayan
بانوراما
Rayan14 سبتمبر 2022

عند احتراق الخشب فإن المادة الفائضة في التفاعل هي بيت العلم. تحت تأثير الحرارة، ينتج الخشب بسهولة مواد تتفاعل بشغف مع الأكسجين، مما يؤدي إلى ارتفاع ميل الخشب للاشتعال والحرق.

وعندما يصبح الخشب ساخنًا بدرجة كافية – كما هو الحال عندما يضرب البرق أو يقذف جذوع الأشجار على نار مشتعلة بالفعل – تنكسر تلك الروابط. وتطلق هذه العملية، التي تسمى الانحلال الحراري. وتشكل الذرات غير المربوطة غازًا ساخنًا تختلط بذرات الأكسجين في الهواء.

أين يذهب الخشب عندما يحترق؟ هذا هو سبب اشتعال النار بالفحم بدون دخان. عندما تكون الغازات المتطايرة ساخنة بدرجة كافية، تتفكك الجزيئات المركبة، وتتحد الذرات مع الأكسجين لتكوين الماء وثاني أكسيد الكربون ومنتجات أخرى.

عند احتراق الخشب فإن المادة الفائضة في التفاعل هي الأكسجين

ماذا يحدث إذا قمت بحرق الخشب؟ يتكون الخشب من الألياف (السليلوز) والمعادن. عندما يتم حرق الخشب، يتفاعل الأكسجين والعناصر الأخرى الموجودة في الهواء (الكربون والهيدروجين والأكسجين بشكل أساسي) لتكوين ثاني أكسيد الكربون الذي يتم إطلاقه في الغلاف الجوي، بينما تتحول المعادن إلى رماد.

هل النار تلمس الخشب؟ عادة، تأتي النار من تفاعل كيميائي بين الأكسجين في الغلاف الجوي ونوع من الوقود (الخشب أو البنزين ، على سبيل المثال). بالطبع، لا يشتعل الخشب والبنزين تلقائيًا لمجرد أنهما محاطان بالأكسجين.

لماذا ينفجر المغنيسيوم في الماء؟ عندما يتفاعل المغنيسيوم مع الماء، فإنه سيشكل غاز الهيدروجين الذي يشتعل بشدة بسبب الحرارة الزائدة وإمدادات الأكسجين. عندما يتفاعل، سيحترق بدرجة كافية لتقليل جزيء الماء، والذي يتحول إلى غاز الهيدروجين.

ما هو التفاعل الكيميائي لحرق الأخشاب؟ حرق الخشب هو مثال على تفاعل كيميائي يتحول فيه الخشب بوجود الحرارة والأكسجين إلى ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والرماد. لا يوجد تفاعل كيميائي واحد يحدث عند حروق الخشب. الخشب ليس حتى مادة كيميائية.

عندما تحرق جذوعًا من الخشب، يتحول الكربون (بشكل أساسي) والذرات الأخرى الموجودة فيه إلى أكاسيد. على سبيل المثال، يتحول الكربون إلى ثاني أكسيد الكربون ويتحول الكبريت إلى ثاني أكسيد الكبريت وما إلى ذلك أثناء عملية الاحتراق. هنا يأتي الأكسجين من الغلاف الجوي.

يشار إلى أن المعادن والخشب لا تحترق بنفس الطريقة. عندما يحترق الخشب، فإنه يفقد الكتلة. هذه هي الطريقة التي يتكون بها الرماد. يحتوي الخشب على الكربون والهيدروجين وعندما يتحدان مع الأكسجين عند درجات حرارة عالية، ينتج عنهما ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء.

في الواقع، يتكون الخشب أساسًا من السليلوز، وهو عبارة عن بوليمر يتكون من تكرار بقايا الجلوكوز. الجلوكوز هو سكر، وتركيبة السليلوز هي C 6 H 10 O 5 عند الاحتراق، يتفاعل الخشب مع الأكسجين الموجود في الهواء: نواتج التفاعل هما ثاني أكسيد الكربون CO 2 والماء H 2 O.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.