اي من الاتي يصف بشكل افضل اهميه التنفس الخلوي
اي من الاتي يصف بشكل افضل اهميه التنفس الخلوي

اي من الاتي يصف بشكل افضل اهميه التنفس الخلوي

Rayan
بانوراما
Rayan13 سبتمبر 2022

اي من الاتي يصف بشكل افضل اهميه التنفس الخلوي بيت العلم. وهي عملية تقويضية تستخدمها الخلايا لإنتاج الطاقة. في عملية التقويض، حيث يتم تكسير الجزيئات الكبيرة لإنتاج الطاقة. أثناء التنفس الخلوي، تتأكسد الكربوهيدرات لإنتاج طاقة خلوية تسمى الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP). هناك نوعان من التنفس الخلوي، اللاهوائي والهوائي.

في التنفس الهوائي، يستخدم الأكسجين وينتج معظم ATP. في التنفس اللاهوائي، لا يتم استخدام الأكسجين ويتم إنتاج أقل من ATP. يجب على جميع الكائنات الحية استخدام التنفس الخلوي لأن جميع الكائنات الحية تتطلب الطاقة. ومع ذلك، تستخدم الكائنات الحية المختلفة أنواعًا مختلفة.

اي من الاتي يصف بشكل افضل اهميه التنفس الخلوي الإجابة هي: توفير الطاقة الأنشطة الخلية

تستخدم بعض أنواع البكتيريا التنفس اللاهوائي وحتى الكائنات متعددة الخلايا قد تتحول إلى هذا النوع في الأوقات التي يكون فيها الأكسجين نادرًا. ومع ذلك، فإن معظم الحيوانات والنباتات والفطريات تستخدم التنفس الهوائي لأنها تنتج معظم ATP.

يحدث التنفس الخلوي في أماكن مختلفة حسب نوع الخلية ونوع التنفس الخلوي.  يحدث التنفس اللاهوائي فقط في السيتوبلازم، الحيز الرئيسي للخلية. ويحدث التنفس الهوائي في كل من السيتوبلازم والميتوكوندريا. الميتوكوندريا هي عضية مرتبطة بالغشاء توجد فقط في حقيقيات النوى، مثل النباتات والحيوانات والفطريات والطلائعيات.

معادلة التنفس الخلوي الهوائي هي: الأكسجين+الجلوكوز= ثاني أكسيد الكربون+الماء+ATP

تحصل الخلايا على المواد المتفاعلة، أو المواد الأولية، للتنفس الخلوي من عملية التمثيل الضوئي. التمثيل الضوئي هو عملية في النباتات تستخدم ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون لإنتاج الجلوكوز والأكسجين. هناك خطوات متعددة في كل من التنفس الخلوي الهوائي واللاهوائي. تبدأ كلتا العمليتين بتحلل السكر ثم تتباعدان حسب ما إذا كان سيتم استخدام الأكسجين أم لا.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.