اي مما يلي يفسر ارتفاع درجة حرارة سطح كوكب الزهرة
اي مما يلي يفسر ارتفاع درجة حرارة سطح كوكب الزهرة

اي مما يلي يفسر ارتفاع درجة حرارة سطح كوكب الزهرة

Rayan
بانوراما
Rayan13 سبتمبر 2022

اي مما يلي يفسر ارتفاع درجة حرارة سطح كوكب الزهرة عن درجة حرارة سطح كوكب عطارد بيت العلم. تكمن الإجابة على ذلك في حقيقة أن كوكب الزهرة يتمتع بجو كثيف للغاية يتكون من ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين وحمض الكبريتيك، بينما يتمتع عطارد بجو رقيق للغاية يحتوي على غازات مختلفة.

ولكن يحتوي على نسبة قليلة جدًا من ثاني أكسيد الكربون. إذن ما هو الشيء المهم بالنسبة لثاني أكسيد الكربون؟. سوف يمر ضوء الشمس عبر غيوم كوكب الزهرة (التي تحتوي في الغالب على ثاني أكسيد الكربون) وتسخن سطح الكوكب.

عادة، يتم تدفئة سطح الكوكب أثناء النهار ويبرد في الليل عن طريق إطلاق الأشعة تحت الحمراء (الحرارة) مرة أخرى في الفضاء. لكن ثاني أكسيد الكربون في سحب كوكب الزهرة يمتص الطاقة من الأشعة تحت الحمراء بشكل جيد للغاية و”يحبس” الحرارة على الكوكب، مما يجعله دافئًا جدًا.

اي مما يلي يفسر ارتفاع درجة حرارة سطح كوكب الزهرة

الإجابة هي: للزهرة غلاف جوي سميك مصنوع من أكسيد الكربون التي تمنع الحرارة الهروب منه.

وقد أطلق على هذا أحيانًا “تأثير الاحتباس الحراري الجامح”. ونرى هذا يحدث على عطارد لأن غلافه الجوي ليس سميكًا ولا يحتوي على الكثير من ثاني أكسيد الكربون فيه. إذن كوكب الزهرة أكثر سخونة من عطارد لأنه يحتوي على غلاف جوي أكثر سمكًا. الغلاف الجوي، الطبقة الغازية المحيطة بالكوكب، مثل البطانية.

فكر في شخصين يجلسان بجوار نار المخيم أحدهما أقرب إلى النار والآخر بعيدًا. الشخص الأقرب ليس به بطانية (عطارد)، بينما الآخر بعيدًا به كيس نوم (الزهرة). يحصل كلا الشخصين على حرارة من النار لكن الشخص الذي يحمل كيس النوم يحتفظ بكل الحرارة التي يحصل عليها.

عطارد أقرب ولكن لأنه يحتوي على غلاف جوي رقيق جدًا أو لا يوجد غلاف جوي على الإطلاق، فإن الحرارة تخرج إلى الفضاء. من ناحية أخرى، فإن كوكب الزهرة مع غلافه الجوي السميك يحمل كل الحرارة التي يحصل عليها. تسمى الحرارة التي يحبسها الغلاف الجوي بتأثير الاحتباس الحراري.

كوكب الزهرة له غلاف جوي أكثر سمكًا بحوالي تسعين مرة من غلاف الأرض ، ويتكون بالكامل تقريبًا من ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد الغازات التي تسبب تأثير الاحتباس الحراري على الأرض. وتأثير الدفيئة على كوكب الزهرة كبير جدًا لدرجة أنه يرفع درجة حرارة سطح كوكب الزهرة، كما تقول، أكثر سخونة من عطارد، على الرغم من كونه بعيدًا عن الشمس.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.