تتشكل معظم الكهوف الجوفيه بفعل الماء على الصخور
تتشكل معظم الكهوف الجوفيه بفعل الماء على الصخور

تتشكل معظم الكهوف الجوفيه بفعل الماء على الصخور

Rayan
بانوراما
Rayan13 سبتمبر 2022

تتشكل معظم الكهوف الجوفيه بفعل الماء على الصخور الجرانيتية الجيرية الرملية الزيتية بيت العلم. حيث يؤدي التآكل عند مخرج الربيع إلى تكوين كهوف جديدة في المستويات الأدنى. مما يؤدي إلى إنشاء سلسلة من ممرات الكهوف المهجورة فوق مجرى النهر النشط.

تتشكل أكبر الكهوف حيث تتدفق المياه على الحجر الجيري من تكوين Portishead غير المنفذ المجاور (الحجر الرملي الأحمر القديم). وحجر طين Avon Group. تغرق المياه تحت الأرض في فتحات تعرف محليًا باسم ‘swallets’ أو ‘slockers’.

تظهر الجداول مرة أخرى عند قاعدة نتوء الحجر الجيري في الينابيع الكبيرة، على سبيل المثال في Cheddar وWookey Hole. بمرور الوقت. وتجد المياه طرقًا منخفضة جديدة تاركة بعض الكهوف مرتفعة وجافة. تم حفر بعض هذه من قبل الكهوف.

تتشكل معظم الكهوف الجوفيه بفعل الماء على الصخور الإجابة هي الجيرية.

أنتجت الأحجار الجيرية المغمورة طرازًا معينًا من الكهوف. وتم تطوير كهف منديب نموذجي حيث يغرق تيار تحت الأرض عند الاتصال بين مجموعة أفون والحجر الجيري الكربوني. في البداية ينحدر الكهف بشكل حاد. وغالبًا ما ينخفض ​​إلى أسفل أو على طول المفاصل، عبر سلسلة من الشلالات الصغيرة أو الملاعب.

عند الوصول إلى منسوب المياه الجوفية، يدخل الممر إلى المنطقة السطحية (الجوفية الفرعية). والتي تتميز بقسم مملوء بالماء يعرف باسم الحوض. تعرض هذه الممرات التفسيرية ملف تعريف حلقي مميز حيث يتدفق الماء إلى أسفل مستوى الفراش.

ثم يصعد إلى أعلى مفصلًا أو كسرًا آخر للحصول على مستويات فراش أعلى داخل الحجر الجيري في طريقه إلى الانبعاث. مع مرور الوقت، سوف يميل الكهف نحو صورة شخصية أكثر تدرجًا. وقد يتسبب التآكل عند مخرج الربيع في إيجاد التيار لمسار منخفض جديد، تاركًا الممر السابق مرتفعًا وجافًا.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.