الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية
الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية

الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية

Rayan
بانوراما
Rayan10 سبتمبر 2022

الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية بيت العلم فالمعادلة الكيميائية هي وصف مكتوب لما يحدث في تفاعل كيميائي. يتم سرد المواد الأولية، التي تسمى المتفاعلات، على الجانب الأيسر من المعادلة. يأتي بعد ذلك سهم يشير إلى اتجاه رد الفعل. يسرد الجانب الأيمن من التفاعل المواد التي يتم تصنيعها، والتي تسمى المنتجات.

تخبرك المعادلة الكيميائية المتوازنة بكميات المواد المتفاعلة والمنتجات اللازمة للوفاء بقانون حفظ الكتلة. ويعني هذا أساسًا أن هناك نفس عدد كل نوع من الذرات على الجانب الأيسر من المعادلة كما هو الحال في الجانب الأيمن من المعادلة.

الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية هي الصيغة الكيميائية.

الخطوة الأولى هي كتابة المعادلة الكيميائية غير المتوازنة. إذا كنت محظوظًا، فسيتم إعطاؤك هذا. إذا طلب منك موازنة معادلة كيميائية وإعطاء أسماء المنتجات والمواد المتفاعلة فقط، فستحتاج إما إلى البحث عنها أو تطبيق قواعد تسمية المركبات لتحديد صيغها.

دعونا نتدرب على استخدام رد فعل من الحياة الواقعية، صدأ الحديد في الهواء. لكتابة التفاعل، تحتاج إلى تحديد المواد المتفاعلة (الحديد والأكسجين) والمنتجات (الصدأ). بعد ذلك، اكتب المعادلة الكيميائية غير المتوازنة: Fe + O2 → Fe2O3.

لاحظ أن المواد المتفاعلة دائمًا ما تكون على الجانب الأيسر من السهم. تفصل بينهم علامة “زائد”. بعد ذلك، يوجد سهم يشير إلى اتجاه التفاعل (تصبح المواد المتفاعلة نواتج). المنتجات موجودة دائمًا على الجانب الأيمن من السهم. الترتيب الذي تكتب به المواد المتفاعلة والمنتجات ليس مهمًا.

تتمثل الخطوة التالية لموازنة المعادلة الكيميائية في تحديد عدد ذرات كل عنصر الموجودة على كل جانب من جوانب السهم: Fe + O2 → Fe2O3، للقيام بذلك، ضع في اعتبارك أن الرمز السفلي يشير إلى عدد الذرات. على سبيل المثال ، يحتوي O 2 على ذرتين من الأكسجين. هناك 2 ذرات من الحديد و 3 ذرات من الأكسجين في Fe 2 O 3. توجد ذرة واحدة في الحديد. عندما لا يكون هناك خط منخفض، فهذا يعني أن هناك ذرة واحدة.

كيف تعرف أن المعادلة ليست متوازنة بالفعل؟ لأن عدد الذرات في كل جانب ليس هو نفسه! لا يتم إنشاء كتلة حالات حفظ الكتلة أو تدميرها في تفاعل كيميائي، لذلك تحتاج إلى إضافة معاملات أمام الصيغ الكيميائية لضبط عدد الذرات بحيث تكون متساوية في كلا الجانبين.

هناك استراتيجية ستساعدك على موازنة المعادلات بسرعة أكبر. يطلق عليه التوازن عن طريق التفتيش. بشكل أساسي، تنظر إلى عدد الذرات الموجودة على كل جانب من المعادلة وتضيف معاملات إلى الجزيئات لموازنة عدد الذرات.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.