عمال غزة بين الأمل وانعدام الثقة إزاء تصاريح العمل في إسرائيل
عمال غزة بين الأمل وانعدام الثقة إزاء تصاريح العمل في إسرائيل

عمال غزة بين الأمل وانعدام الثقة إزاء تصاريح العمل في إسرائيل

Rayan10 سبتمبر 2022

بعد أيام من انتهاء جولة قصيرة من القتال الشهر الماضي، عاد عمال غزة إلى العمل في إسرائيل، بموجب نظام تصاريح مطبق كجزء من استراتيجية إسرائيلية لاستخدام الحوافز الاقتصادية للمساعدة في استقرار القطاع المضطرب.

بالنسبة للعمال المحظوظين، فإن الحصول على وظيفة في إسرائيل يعني أنهم يكسبون عشرة أضعاف ما يمكن أن يكسبوه من العمل في القطاع، وهو حافز قوي لسكان القطاع الساحلي الضيق والفقير، والذي يضم حوالي 2.3 مليون شخص.

يقول عمر أبو سيدو، 31 عامًا، والذي يعمل في شركة غسيل سيارات في بلدة سديروت في جنوب إسرائيل منذ ستة أشهر ، “الحمد لله كان عليا ديون وسديتها، وتزبيط (تضبيط) في المنزل وشغلات كتير كانت ناقصة عليا وجبتها”.

يقول البنك الدولي إن معدل البطالة في غزة يبلغ حوالي 50%، وأن أكثر من نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر. وساءت الأوضاع في ظل جولات القتال المتكررة والحصار الاقتصادي الذي تفرضه إسرائيل ومصر منذ سنوات.

العمل في إسرائيل

في معظم الحالات، تتداخل عملية التقدم بطلب للحصول على تصريح بين الأطراف التي تديرها حركة “حماس” والسلطة الفلسطينية، التي فقدت السيطرة على قطاع غزة عام 2007. لكنها التي تتعامل مع السلطات الإسرائيلية في هذا الأمر.

كما يشتكي بعض العمال من أن التصاريح لا تضمن لهم العديد من حقوق العمل العادية، بما في ذلك المعاشات التقاعدية والتأمين ضد الحوادث.

ومع ذلك، كان لهذا تأثير ضئيل على كبح الإقبال. وتقول وزارة العمل التي تديرها حماس في غزة إنها تلقت 100 ألف طلب للحصول على تصاريح منذ مارس، عندما بدأت المشاركة في عملية تقديم الطلبات.

أبو سيدو، الذي وصل قبل عدة ساعات للعودة عبر معبر إيرز إلى إسرائيل، حيث يكسب 350-400 شيكل (102-117 دولار) في اليوم، أضاف: “فرقت كتير والوضع صار أفضل بكتير”، بعدما كان يجني 40 شيقل ( 11.60 دولار) في غزة.

بدأت إسرائيل عرض تصاريح العمل كجزء من استراتيجيتها المزدوجة لفرض السيطرة العسكرية، بينما قدمت في الوقت نفسه بعض التنازلات الاقتصادية لتخفيف التوترات، بعد مواجهة استمرت 11 يومًا العام الماضي مع حماس.

ووعدت إسرائيل بمزيد من تخفيف القيود الاقتصادية، بناءً على مؤشرات إيجابية من حماس.

غموض دائم

بالإضافة إلى التصاريح، التي يقول المحللون إنها تضيف حوالي سبعة ملايين شيكل (مليوني دولار) يوميًا لاقتصاد غزة، وعدت إسرائيل أيضًا بمزيد من التخفيف من القيود الاقتصادية، بناءً على مؤشرات إيجابية من حماس.

تحقيقًا للفوائد الاقتصادية لسكان غزة، يحذر إيهاب الغصين وكيل وزارة العمل في قطاع غزة من الوقوع في فخ تقديم تنازلات لقوة الاحتلال، ويقول إن متطلبات إسرائيل “لن تؤثر مواقفنا السياسية”.

ويقول مسؤولون إسرائيليون، إن التصاريح تجبر سلطات حماس في غزة على الاختيار بين الإبقاء على معارضتها الأساسية لإسرائيل ومنح الفلسطينيين الوصول إلى وظائف ذات رواتب عالية.

في وقت سابق من هذا الشهر، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، الذي يترشح لإعادة انتخابه في نوفمبر، إن الحكومة قد تزيد عدد التصاريح إلى 20 ألفًا من حوالي 15 ألفًا الآن.

وستعتمد أي زيادة أخرى على موافقة حماس على إعادة رفات الجنود الإسرائيليين المفقودين الذين يُعتقد أنهم قتلوا في غزة.

يشتكي بعض عمال غزة من أن تصاريح العمل في إسرائيل لا تضمن لهم العديد من حقوق العمل العادية، بما في ذلك المعاشات التقاعدية وتأمين تعويض الحوادث.

بالنسبة لسكان غزة، يتركهم الخلاف السياسي عرضة للإغلاق المفاجئ وغير المتوقع للحدود من قبل إسرائيل، فضلاً عن معالجة الطلبات الغامضة التي يصعب فهمها.

بشكل منفصل، تنفي حماس والسلطة الفلسطينية أي رشوة أو تأثير للعلاقات في اختيار من يحصل على التصاريح.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.