وزراء في الاتحاد الأوروبي يجتمعون لبحث “حرب الطاقة” مع روسيا
وزراء في الاتحاد الأوروبي يجتمعون لبحث "حرب الطاقة" مع روسيا

وزراء في الاتحاد الأوروبي يجتمعون لبحث “حرب الطاقة” مع روسيا

Rayan
أخبار الساعةاقتصاددوليات
Rayan9 سبتمبر 2022

اجتمع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، الجمعة، في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن سبل حماية المواطنين من الارتفاع الصاروخي في أسعار الطاقة ومنع انهيار مرافق الطاقة، وسط توقف روسيا التدريجي لإمدادات الغاز إلى أوروبا كجزء من مواجهتهم بشأن غزو أوكرانيا.

يقول دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي، إن الدول الأعضاء تدعم على نطاق واسع مقترحات لحماية موردي الكهرباء من الانهيار بسبب أزمة السيولة، لكنهم منقسمون بشأن خطط للحد من أسعار الغاز الروسية.

وقالت روسيا، التي زودت أوروبا بثلث إمداداتها من الغاز قبل أن يتسبب غزوها لأوكرانيا في أزمة، إنها ستوقف الإمدادات تمامًا إذا تم فرض الحد الأقصى.

وتهدف المحادثات الوزارية، اليوم الجمعة، إلى حصر الخيارات في تلك التي تحظى بتأييد واسع قبل تقديم مقترحات رسمية، بدلاً من التوصل إلى قرار نهائي.

وقال وزير الصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا لدى وصوله إلى الاجتماع الطارئ في بروكسل “نحن في حرب طاقة مع روسيا، علينا أن نرسل إشارة واضحة مفادها أننا سنفعل كل ما يلزم لدعم عائلاتنا واقتصاداتنا”.

وارتفعت فواتير الطاقة، التي ارتفعت بالفعل مع تعافي الطلب على الغاز من جائحة كوفيد -19، بعد أن غزت روسيا أوكرانيا وفرض الغرب عقوبات على موسكو. وتسعى الحكومات جاهدة للحد من صدمة الأسعار.

اقترحت المفوضية الأوروبية توفير سيولة طارئة لشركات الطاقة التي تواجه مطالب متزايدة للحصول على ضمانات، وهي خطوة قال دبلوماسيون إنها حظيت بتأييد واسع من حكومات الاتحاد الأوروبي. كما يدعم البعض مقترحات لخفض الطلب على الطاقة.

وقال دبلوماسيون، إن اقتراح سقف الأسعار انقسم في الآراء، حيث قال البعض إنه لن يساعد مع انخفاض شحنات موسكو إلى أوروبا، وتخشى بعض دول وسط أوروبا، التي لا تزال تتلقى الغاز الروسي ، أن تفقده بالكامل.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.