يونيسف: وفاة 730 طفلًا جوعًا في الصومال
يونيسف: وفاة 730 طفلًا جوعًا في الصومال

يونيسف: وفاة 730 طفلًا جوعًا في الصومال

Rayan
أخبار الساعةدوليات
Rayan6 سبتمبر 2022

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، الثلاثاء، وفاة مئات الأطفال في مراكز التغذية في أنحاء الصومال. جاء هذا الإعلان بعد يوم من تحذير المنظمة العالمية من أن أجزاء من الصومال ستواجه مجاعة في الأشهر المقبلة.

وتحدث مسؤول في إحدى المناطق الصومالية عن استقبال أشخاص يتضورون جوعًا يسيرون مسافات طويلة مع أطفالهم على أكتافهم هربًا من الجفاف وعنف جماعة الشباب المتشددة.

لقد لفظ بعض الأطفال أنفاسهم الأخيرة بالفعل خلال هذه الرحلة الشاقة.

يشهد القرن الإفريقي غيابًا للأمطار للعام الخامس على التوالي. وتسببت مجاعة في الصومال عام 2011 في مقتل أكثر من ربع مليون شخص ، معظمهم من الأطفال.

وقالت وفاء سعيد، ممثلة اليونيسف في الصومال، في إفادة صحفية “أفادت التقارير أن حوالي 730 طفلاً لقوا حتفهم في مراكز التغذية في جميع أنحاء البلاد بين يناير ويوليو من هذا العام ، لكن الأرقام قد تكون أعلى لأنه لم يتم الإبلاغ عن العديد من الوفيات”.

هذه المراكز مخصصة للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد ومضاعفات أخرى، مثل الحصبة أو الكوليرا أو الملاريا، وتقدم لمحة فقط عن واقع الوضع في أجزاء مختلفة من البلاد.

قال فيكتور تشينياما، المتحدث باسم اليونيسف في مقديشو: “ليست لدينا الصورة الكاملة، التقيت بالعديد من العائلات التي مات أطفالها في الطريق (إلى المراكز)”.

وقال أحمد شاير، وزير الإعلام في ولاية غلمدوغ شمال العاصمة مقديشو، إن 210 أشخاص لقوا حتفهم بسبب سوء التغذية في الأشهر الأخيرة.

وقال لرويترز “أحرقت حركة الشباب خمس بلدات بالكامل بل وأضرمت النيران في الآبار حتى تحولت إلى رماد”.

وتابع ، “هؤلاء السكان يواجهون بالفعل صعوبات بسبب الجفاف الذي أدى إلى نفوق نصف مواشيهم، وسرقة الشبان البقية منها”.

وأشار إلى أن نحو ألف أسرة، لكل منها سبعة أطفال على الأقل، هربت من المنطقة سيرًا على الأقدام، ولا يمكن إنقاذها بسبب مخاطر الهجمات.

تقوم حركة الشباب، وهي جماعة إسلامية متشددة مرتبطة بالقاعدة، بمهاجمة أهداف عسكرية ومدنية لأكثر من عقد.

تفشي الأمراض يتزايد

قالت اليونيسف، إن حالات تفشي الأمراض تتزايد بين الأطفال، حيث تم الإبلاغ عن ما يقرب من 13000 حالة إصابة محتملة بالحصبة في الأشهر القليلة الماضية، 78 بالمائة منها في الأطفال دون سن الخامسة.

وقالت فادوما عبد القادر، التي تدير تسعة مخيمات للنازحين في ضواحي مقديشو، إن فريقها دفن 115 طفلاً وشيوخاً في الأشهر الثلاثة الماضية.

وأضافت أن “آلاف العائلات التي بقيت أصبحت هياكل عظمية. وإذا لم يتم مساعدتهم على الفور ، فسوف يتبعون من ماتوا”.

وأشارت إلى أن معظم الناس فقراء لدرجة أنهم لا يستطيعون دفن أحبائهم كما ينبغي. وتابعت: “هناك أطفال مدفونون كالقمامة في الأزقة وبجوار الجدران”.

ازداد التمويل الدولي للصومال في الأسابيع الأخيرة، واستجابت الدول المانحة حتى الآن لـ 67% من نداء الأمم المتحدة البالغ 1.46 مليار دولار للحصول على المساعدة. لكن مسؤولي الإغاثة حذروا من أن المساعدات طال انتظارها وأن هناك حاجة إلى المزيد.

وقالت أودري كروفورد، مديرة مكتب الصومال في المجلس الدنماركي للاجئين: “سنرى وفيات الأطفال على نطاق لا يمكن تصوره إذا لم نتحرك بسرعة”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.