التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين بالسعودية
التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين بالسعودية

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين بالسعودية

Rayan
بانوراما
Rayan6 سبتمبر 2022

تعد طريقة التسجيل في التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين لعام 1444. من أهم الموضوعات التي تهم الراغبين في دخول مجال التعليم في المملكة العربية السعودية، لأن الحكومة السعودية تطلب من المعلمين الحصول على ترخيص مهني للسماح لهم بمزاولة مهنة التدريس في الدولة.

يمكن القول في تعريف اختبار الرخصة المهنية في المملكة العربية السعودية إنه الاختبار الذي يجب أن يقدمه المعلمون والمعلمات للحصول على الرخصة المهنية. وهي الرخصة التي تسمح للمعلم بممارسة التدريس في مدارس المملكة.

وتجدر الإشارة إلى أن اختبار الترخيص المعني يتكون من اختبار تعليمي عام، وهو اختبار لجميع المعلمين. هو اختبار يتم إجراؤه من خلال معرفة المعايير والقيم التربوية الموجودة لدى الشخص الذي هو على وشك العمل في المجال التعليمي في الدولة.

والاختبار التخصصي وهو الاختبار الذي يتم فيه اختبار المعلمين حسب تخصصاتهم التربوية. ويجب على المعلم الذي يرغب في الحصول على رخصة مهنية أن يجتاز كلا الاختبارين.

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

تتم عملية التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني لهيئة التدريب والتعليم، ويمكن الوصول إلى هذا الموقع مباشرة عبر الرابط “من هنا“.

لا يتطلب تسجيل اختبار الرخصة المهنية الانتقال إلى أي مكان، حيث يتم التسجيل للاختبار إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني لنظام الترخيص التعليمي المخصص للاختبار للحصول على الترخيص حتى يتمكن المعلم أو أي من شاغلي الوظائف التعليمية من الحصول على الترخيص الذي يسمح له بممارسة عمله في المملكة بحرية دون قيود غير التقيد التام بالآداب والأخلاق والسلوكيات التي تفرضها عليه مهنة المعلم.

تعقد امتحانات الترخيص المهني سواء كانت تعليمية أو تخصصية على فترتين خلال العام. في البداية، يفتح التسجيل للامتحان العام، ثم يفتح باب أداء الامتحان. بعد انتهاء مرحلة الاختبار العام وظهور النتائج، تبدأ مرحلة الاختبار المتخصص، حيث يتم فتح التسجيل ثم إجراء الاختبارات. تحدد الهيئة العامة لتقييم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية مواعيد التسجيل وأداء الاختبار في كل فترة على حدة.

مواعيد الفترة الأولى بحسب ما تم رصده على الموقع الرسمي للهيئة هي كالتالي:

الاختبارموعد التسجيل للرجالموعد التسجيل للنساء
اختبار الرخصة المهنية (العام)يبدأ التسجيل من 29 أغسطس 2022م وينتهي التسجيل المبكر في 8 أكتوبر 2022ميبدأ التسجيل في 5 سبتمبر 2022م وينتهي التسجيل المبكر في 8 أكتوبر 2022م
اختبار الرخصة المهنية (التخصصي)يبدأ التسجيل من 29 أغسطس 2022م وينتهي التسجيل المبكر في 26 نوفمبر 2022ميبدأ التسجيل في 5 سبتمبر 2022م وينتهي التسجيل المبكر في 26 نوفمبر 2022م

شروط اختبار الرخصة

هناك مجموعة من الشروط التي يجب على الشخص استيفاؤها حتى يتمكن من الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية لعام 1444، وهذه الشروط هي:

يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ومواطن المملكة العربية السعودية.

يشترط في المتقدم للحصول على الرخصة المهنية أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات التعليم التربوي بالمملكة العربية السعودية كحد أدنى.

أن يحصل المتقدم على الدرجات المطلوبة في اختبار التحصيل واختبار القدرات العامة.

يجب على المتقدم التسجيل للاختبار على الموقع الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب.

يجب على مقدم الطلب دفع الرسوم المفروضة على التسجيل لامتحان الترخيص المهني في المملكة العربية السعودية.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.