دراسة تكشف عن فائدة غير متوقعة للبصل
دراسة تكشف عن فائدة غير متوقعة للبصل

دراسة تكشف عن فائدة غير متوقعة للبصل

Rayan
أخبار الساعةصحة
Rayan28 أغسطس 2022

وفقًا لدراسة عُرضت على مؤتمر طبي في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، يمكن للبصل أن يخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 50%.

وأشارت الدراسة، التي ناقشها مؤتمر الغدد الصماء في سان دييغو بكاليفورنيا، الجمعة، إلى أن مرض السكري من النوع 2 يتميز بمستويات غير مستقرة من السكر في الدم، مما يهدد بإلحاق أضرار جسيمة بالجسم.

وأشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة “ديلي إكسبرس” البريطانية، الأحد، إلى أن القرارات الغذائية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مستويات السكر في الدم، وأن نبات البصل يمكن أن يلعب دورًا رئيسيًا في هذا المجال.

وأوضحت أن مرض السكري من هذا النوع يعني أن البنكرياس لا ينتج ما يكفي من الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم، أو أن الأنسولين الذي ينتجه لا تمتصه الخلايا، مشيرة إلى أن الأنسولين ينظم النوع الرئيسي من السكر الموجود في الدم.

وفقًا للدراسة، أدى مستخلص البصل، Allium cepa، إلى انخفاض كبير في نسبة الجلوكوز في الدم (السكر) ومستويات الكوليسترول الكلي في الفئران المصابة بداء السكري خلال تجربة حديثة.

البصل مكمل غذائي

قال الباحث الرئيسي أنتوني أوجير من جامعة ولاية دلتا في نيجيريا: “البصل رخيص ومتاح بسهولة وقد استخدم كمكمل غذائي، وقد ثبت أن هذا النبات لديه القدرة على علاج مرضى السكري”.

قال أوجيه إنه وزملاؤه أعطوا الفئران جرعات متفاوتة من مستخلص البصل لمعرفة ما إذا كان سيعزز تأثيرات الدواء المحقون في الفئران.

كما قاموا بإعطاء الميتفورمين ومستخلص البصل لثلاث مجموعات من الفئران غير المصابة بالسكري بمستويات السكر في الدم طبيعية للمقارنة.

مجموعتان أخريان، واحدة غير مصابة بالسكري والأخرى غير مصابة بالمرض، لم تتلقَّا الميتفورمين ولا خلاصة البصل.

قال أوجيه إن جرعتين من مستخلص البصل، خفضت بشكل ملحوظ مستويات السكر في الدم بنسبة 50 في المائة و35 في المائة على التوالي، مقارنة بمستويات “خط الأساس” في بداية الدراسة قبل أن تتلقى القوارض خلاصة البصل.

وأضاف أوجييه: “البصل ليس غنياً بالسعرات الحرارية، ولكن يبدو أنه يزيد من معدل الأيض وبالتالي يزيد الشهية مما يؤدي إلى زيادة التغذية”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.