دراسة: تناول المشروبات الغازية يسبب تأثيرات مدمرة على المخ
دراسة: تناول المشروبات الغازية يسبب تأثيرات مدمرة على المخ

دراسة: تناول المشروبات الغازية يسبب تأثيرات مدمرة على المخ

Rayan
أخبار الساعةصحة
Rayan20 أغسطس 2022

وجد فريق من الباحثين أن جعل الفئران تشرب مشروبات غازية مثل Coca-Cola وPepsi قد ألحقت أضرارًا كافية بأدمغة الفئران لتحفيز مشاكل الذاكرة والضعف الإدراكي والاضطراب الخلوي.

لا تعتبر المشروبات الغازية غذاء صحي لأنها مليئة بالمحليات الحقيقية والمزيفة. وقد أكدت الدراسات على نطاق واسع أن السكريات مثل تلك الموجودة في المشروبات الغازية تؤدي إلى حالات صحية خطيرة. بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب وتسوس الأسنان ومضاعفات أمراض الكبد، على سبيل المثال لا الحصر.

ولكن وفقًا للبحث الجديد، قد يكون الاستهلاك المتسق طويل المدى للمشروبات الغازية التي تحتوي على الكولا السكرية على وجه التحديد مرتبطًا بشكل مباشر بصحة الدماغ والأنشطة السلوكية. وعلى ما يبدو، عدم القدرة على الخروج من أي متاهة، وبالتأكيد في حالة الفئران.

المشروبات الغازية

من أجل دراسة كيفية تأثير المشروبات الغازية المحتوية على الكولا – والتي تم اختيارها للدراسة بسبب انتشارها في العديد من الأنظمة الغذائية البشرية الحديثة – على أدمغة الفئران، قام العلماء أولاً بتقسيم الفئران إلى ثلاث مجموعات عمرية: شهرين، 8 أشهر، و14 شهرًا.

ثم تم تقسيم كل فئة من هذه الفئات العمرية إلى مجموعات، بعضهم يشرب الكولا فقط، والبعض الآخر يشرب الماء والكولا معًا.

بعد 57 يومًا، أجرى العلماء بعض الاختبارات السلوكية القائمة على المتاهة على القوارض، وبعد عشرة أيام تم قتل الفئران بطريقة رحيمة حتى يتمكن العلماء بعد ذلك من فحص أي اختلافات في أدمغتهم. عند الفحص، كانت القوارض التي تشرب الماء جيدة تمامًا.

خلال الاختبارات السلوكية، وجد العلماء أن معظم الذين يشربون المشروبات الغازية ، وخاصة الفئران الصغيرة التي تتراوح أعمارهم بين 2 و8 أشهر، لديهم ذاكرة أسوأ ووظيفة إدراكية عامة أقل من نظرائهم العاديين، مما تسبب في بعض الصعوبات في التنقل في المتاهات.

أكدت نظرة فاحصة على أدمغة الفئران أن مجموعات الصودا تعرضت جميعها لدرجات متفاوتة من الضرر في القشرة الأمامية، التي تتحكم في الوظائف العقلية الحيوية مثل الانتباه والذاكرة والتفكير، بالإضافة إلى جزء الحُصين من الدماغ، والذي يلعب دورًا مهمًا في كل من الذاكرة والتعلم.

في البشر، تم ربط تلف القشرة الأمامية أيضًا بتغيرات الشخصية والاندفاع المفرط، بينما يعتقد أن إصابة الحُصين تلعب دورًا مهمًا في أمراض مثل القلق والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب والفصام وغير ذلك.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.