تحميل كتاب فن الذكاء الكلامي pdf
تحميل كتاب فن الذكاء الكلامي pdf

تحميل كتاب فن الذكاء الكلامي pdf

Rayan
بانوراما
Rayan18 أغسطس 2022

تحميل كتاب فن الذكاء الكلامي pdf والذي يتحدث عن القدرة على تحليل المعلومات وحل المشكلات باستخدام التفكير اللغوي. قد يتضمن التفكير القائم على اللغة القراءة أو الاستماع إلى الكلمات أو التحدث أو الكتابة أو حتى التفكير. من التعلم في الفصول الدراسية إلى التواصل الاجتماعي إلى الرسائل النصية والبريد الإلكتروني، تم بناء عالمنا الحديث حول الاستماع إلى الكلمات أو قراءتها من أجل المعنى والتعبير عن المعرفة من خلال اللغة المنطوقة.

المهام اللفظية هي تلك التي نقوم بها من خلال التعامل مع الكلمات أو التلاعب بها أو استخدامها. قد تتضمن المهام اللفظية أفكارًا ملموسة أو مجردة . قد تتضمن أيضًا التفكير الداخلي القائم على اللغة، والمعروف باسم الحديث الذاتي. تتضمن المهام اللفظية مهارات مثل: الاستماع إلى واستدعاء المعلومات المنطوقة، حل المشكلات اللغوية من النوع الأدبي أو المنطقي أو الاجتماعي. القدرة على إجراء تحليل معقد قائم على اللغة.

غالبًا ما يتم بناء التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة حول التفكير غير اللفظي، لأن الأطفال الصغار جدًا يطورون مهارات الكلام واللغة بمعدلات مختلفة. قد يقضي الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة معظم ساعات دراستهم في أنشطة مثل الرسم بالأصابع والغناء والحركة واللعب في الهواء الطلق والحرف اليدوية جميع الأنشطة التي يمكن إكمالها بقليل من التعليمات اللفظية أو الاستجابة المنطوقة.

تحميل كتاب فن الذكاء الكلامي pdf

ومع ذلك، بمجرد أن يذهب الأطفال إلى المدرسة  يصبح الذكاء اللفظي مهمًا بشكل متزايد. يطلب حتى من رياض الأطفال وطلاب الصف الأول الاستماع إلى التعليمات المنطوقة واتباعها (ارتدِ ستراتك واصطف عند الباب). قد لا يتمكن الطفل الذي يسمع ويفهم سوى جزء من التعليمات من مواكبة بقية المجموعة. في الوقت نفسه، يُطلب من الأطفال الإجابة عن الأسئلة شفهيًا (أي نبات أطول؟)، ويبدأون في استخدام (أو على الأقل إملاء) اللغة المكتوبة.

يصبح التفكير اللفظي مهمًا بشكل متزايد في العمل المدرسي مع تقدم الأطفال في السن وزيادة الاستفادة من الكتب ومقاطع الفيديو والمحادثات داخل الفصل. بحلول الوقت الذي يصل فيه الطفل إلى المدرسة الإعدادية والثانوية، تتطلب الغالبية العظمى من العمل المدرسي مستوى عالٍ من الذكاء اللفظي. تتطلب مهام القراءة وفنون اللغة مهارات التفكير الكلامي. حتى الدورات الأكثر تجريدًا مثل الرياضيات والفيزياء تتطلب مهارات التفكير اللفظي.

ويتم تقديم معظم المفاهيم شفهيًا من قبل المعلم أو تقديمها في شكل مكتوب في كتاب مدرسي. في الكلية وفي مكان العمل ، يعتبر الذكاء اللفظي أمرًا أساسيًا للتعليم والتدريب. إنها وظيفة نادرة لا تتضمن شكلاً من أشكال الترخيص أو الامتحان القائم على اللغة، ومعظم الوظائف تتضمن على الأقل بعض التعليمات الشفهية. وعادة ما يتم تقييم التفكير اللفظي في تقييم فكري كامل لمعدل الذكاء.

عندما يكون التفكير اللفظي بطيئًا في التطور، فقد يشمل العلاج علاج النطق ودعم القراءة وبرامج فنون اللغة المتخصصة. من المهم أن نتذكر أن الذكاء اللفظي لا يتطابق مع معدل الذكاء. من المهم أيضًا ملاحظة أن الفرد قد يواجه صعوبة في اللغة المنطوقة نتيجة للعديد من الاضطرابات التي لا علاقة لها بالذكاء. تشمل الأمثلة تحديات السمع والتوحد واضطراب نقص الانتباه. وعندما يكون هذا هو الحال، غالبًا ما يكون من المفيد استخدام الأدوات المطبوعة أو المرئية لدعم النجاح الأكاديمي والشمول.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.