دراسة جديدة تكشف وجود علاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب‎‎
دراسة جديدة تكشف وجود علاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب‎‎

دراسة جديدة تكشف وجود علاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب‎‎

Rayan
أخبار الساعةصحة
Rayan16 أغسطس 2022

إن أعراض الاكتئاب تثقل كاهل العالم لما له من آثار سلبية على الإنسان وصعوبة علاجه. وغالبًا ما تكون الفعالية العلاجية لمضادات الاكتئاب الحالية غير كافية، ولهذا السبب يتم البحث عن طرق أخرى لتخفيف أعراض الاكتئاب من خلال البحوث الغذائية.

كشفت دراسة جديدة أن فيتامين (د) ينظم وظائف الجهاز العصبي المركزي الذي ترتبط اضطراباته بالاكتئاب. واشتملت الدراسة على مجموعة من الدراسات والتجارب السريرية حول العالم، والتي أشارت إلى وجود ارتباط بين أعراض الاكتئاب ونقص فيتامين د.

ومع ذلك، فإن التحليلات السابقة حول آثار مكملات فيتامين (د) على الاكتئاب كانت غير حاسمة. وتبحث الدراسة الجديدة في ارتباط مكملات فيتامين (د) بالاكتئاب، بناءً على نتائج 41 دراسة من جميع أنحاء العالم.

حققت هذه الدراسات في فعالية فيتامين (د) في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى البالغين من خلال تجارب عشوائية مضبوطة بالغفل في مجموعات سكانية مختلفة. وشملت الدراسات تلك الخاصة بمرضى الاكتئاب، وعامة السكان، والأشخاص الذين يعانون من حالات جسدية مختلفة.

تظهر نتائج الدراسة أن مكملات فيتامين (د) أكثر فعالية من العلاج الوهمي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب. وكانت هناك اختلافات كبيرة في جرعات فيتامين (د) المستخدمة، لكن مكملات فيتامين (د) كانت عادة 50-100 ميكروغرام في اليوم.

أشار الدكتور توماس ميكولا، المؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة والباحث في معهد الطب السريري بجامعة شرق فنلندا، إلى أنه على الرغم من النطاق الواسع لهذا التحليل، فإن اليقين من الأدلة لا يزال منخفضًا بسبب عدم تجانس السكان تمت دراستها وبسبب خطر التحيز المرتبط بعدد كبير من الدراسات.

يخلص ميكولا إلى أن هذه النتائج ستشجع التجارب السريرية الجديدة عالية المستوى لمرضى الاكتئاب لإلقاء مزيد من الضوء على الدور المحتمل لمكملات فيتامين د في علاج الاكتئاب.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.