كيف تؤثر قلة النوم على حياتنا؟
كيف تؤثر قلة النوم على حياتنا؟

كيف تؤثر قلة النوم على حياتنا؟

Rayan
أخبار الساعةصحة
Rayan15 أغسطس 2022

يحدث الحرمان من النوم عندما لا يحصل الشخص على قسط كافٍ من النوم باستمرار، مما يشكل تهديدًا كبيرًا للصحة العقلية والجسدية. وهناك مجموعة من التأثيرات قصيرة المدى التي تحدث نتيجة عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، مثل التقلبات المزاجية وصعوبة التركيز.

قلة النوم لها أيضًا آثار طويلة المدى أكثر خطورة، حيث يرتبط الحرمان من النوم بمشاكل صحية متعددة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب. كشفت الأخصائية النفسية وخبيرة النوم، ياسمين لي، لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن 5 علامات مفاجئة تكشف أن شخصًا يعاني من الحرمان من النوم، وهي:

1- الرغبة في تناول وجبات جاهزة

الرغبة في تناول وجبات جاهزة من أعراض الحرمان من النوم؛ لأن قلة النوم تسبب تغيرات في هرمونات تنظيم الشهية وكذلك التمثيل الغذائي ووظائف المخ. تحدث الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة بسبب الرغبة الشديدة في تناول السعرات الحرارية العالية، مثل السكريات والدهون والوجبات المالحة كوسيلة لزيادة مستويات الطاقة.

2- ارتفاع في درجة الحرارة

النوم أمر حيوي لتنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية. ويحدث ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب قلة النوم الجيد، وعندما تشعر بمزيد من التعب، يبدأ الدماغ في السخونة الزائدة والتثاؤب هو وسيلة للتعويض عن الفشل في التنظيم الحراري.

3- ضعف الذاكرة

يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم على قدرة الدماغ على التعلم واسترجاع المعلومات. أثناء نوم حركة العين السريعة، يكون الدماغ نشطًا وتتم معالجة المعلومات وتخزين الذكريات الخاصة لليوم السابق، لذا فإن قلة النوم تعطل هذه العملية.

يؤدي الحرمان من النوم أيضًا إلى صعوبة استيعاب المعلومات الجديدة. في هذه الحالة، لا تتأثر القدرة على التذكر فحسب، بل تتأثر أيضًا المهارات الحركية؛ لأن قدرة الدماغ على تخزين الذاكرة تشمل أيضًا المهارات الحركية وردود الفعل الجسدية.

4- زيادة الوزن

كما تسبب قلة النوم تغيرات في مستويات الهرمونات التي تنظم عملية الجوع، حيث يفرز هرمون اللبتين في الجسم عند الشبع، بينما يفرز هرمون الجريلين عند الشعور بالجوع.

وعندما تعاني من قلة النوم، يتم إنتاج كمية أقل من هرمون اللبتين وزيادة هرمون الجريلين، مما يجعلك تشعر بمزيد من الجوع وينتهي بك الأمر بتناول المزيد من احتياجات الجسم من الطعام. كشفت الدراسات أيضًا أن الحرمان من النوم قد يؤدي إلى زيادة مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر المسؤول عن الاحتفاظ بالطاقة لاستخدامه لاحقًا).

اتخاذ القرار السيئ

كشفت الدراسات أن قلة النوم مرتبطة ارتباطًا وثيقًا باتخاذ القرار، مما يدل على أن الناس يمكن أن يصبحوا أكثر اندفاعًا عندما يحرمون من النوم.

في دراسة نشرت في عام 2007، تم استخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) لمراقبة تأثير قلة النوم على الدماغ.

ووجد الباحثون أن منطقة في الدماغ مرتبطة بتوقع المكافأة تسمى النواة المتكئة تصبح أكثر نشاطًا في ظروف الحرمان من النوم. كما تبين أنه عند حرمانهم من النوم، يبالغ المشاركون في تقدير المكافآت المحتملة للسلوك المحفوف بالمخاطر مع التقليل من العواقب السلبية المحتملة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.