لمكافحة الهجرة السرية.. الاتحاد الأوروبي يرفع الدعم المالي للمغرب
لمكافحة الهجرة السرية.. الاتحاد الأوروبي يرفع الدعم المالي للمغرب

لمكافحة الهجرة السرية.. الاتحاد الأوروبي يرفع الدعم المالي للمغرب

Rayan
2022-08-15T21:44:10+03:00
أخبار الساعةدوليات
Rayan15 أغسطس 2022

أكدت صحيفة إلباييس الإسبانية، الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي عازم على رفع قيمة المساعدة المالية للمغرب لمكافحة الهجرة غير الشرعية بنسبة 50 في المائة.

وقالت الصحيفة “المغرب سيتلقى أموالًا أكثر من أي وقت مضى من الاتحاد الأوروبي لضبط حدوده”.

وأضافت أن “بروكسل انتهت من حزمة لا تقل عن 500 مليون يورو لتغطية جزء من جهود الرباط لمكافحة الهجرة السرية للفترة المقبلة (2021-2027)”.

وبحسب الصحيفة، فإن آخر مبلغ حصل عليه المغرب في هذا السياق بلغ 343 مليون يورو.

ويأتي هذا الدعم المرتقب بعد الأحداث المأساوية التي رافقت مئات المهاجرين الأفارقة اقتحام سياج مليلية. ونتيجة لذلك، قُتل 23 منهم وأصيب 76 آخرون.

منذ المأساة، ارتفعت الأصوات في أوروبا لدعم جهود المغرب لحماية حدوده ووقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

وفي هذا الصدد، دعا رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، قبل أسابيع قليلة إلى تقديم الدعم للمغرب الذي يعاني من تداعيات ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وشدد سانشيز في تصريحات صحفية على أن “المغرب كدولة عبور يعاني من مشكلة الهجرة غير الشرعية ويجب أن نساعده في مواجهة مافيات الاتجار بالبشر والسيطرة على تدفقات الهجرة”.

تعد مدينتا سبتة ومليلية، الخاضعة للحكومة الإسبانية على الساحل الشمالي لأفريقيا، أكثر نقاط العبور شعبية للمهاجرين الأفارقة غير الشرعيين إلى أوروبا.

منذ عودة العلاقات الدبلوماسية بين مدريد والرباط في مارس الماضي، انخفض عدد المهاجرين الذين يحاولون التسلل عبر هذه النقاط الحدودية بشكل كبير.

وبحسب بيانات رسمية، انخفض عدد المهاجرين المتدفقين إلى جزر الكناري بنحو 70% في أبريل الماضي، مقارنة بالأرقام المسجلة في فبراير الماضي.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.