ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf
ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf

Rayan
بانوراما
Rayan15 أغسطس 2022

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf وهو كتاب المساعدة الذاتية الأكثر تأثيرًا في كل العصور. هذا الكتاب سوف يعلمك مبادئ الفعالية. بمجرد أن تتمكن من تحويل هذه المبادئ إلى سلوك طبيعي، سترسم طريقك الخاص نحو النجاح في حياتك الشخصية والمهنية. غيّر عاداتك وحياتك مع هذا الكتاب الذي يحبه ملايين القراء.

عندما بدأ ستيفن كوفي مؤلف الكتاب في اكتشاف مبدأ النجاح والبحث عن طبيعته، بدأ بحثه من تاريخ الأدب الناجح الذي ظهر عام 1776. وبعد بحث معمق، خلص ستيفن إلى أن هناك طريقتين يمكن أن تحدثا تغييرًا إيجابيًا في حياتك: الطريقة الأولى هي العمل على المهارات الضرورية التي من شأنها تحسين سلوكك.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تحسين جودة علاقاتك مع الآخرين، فقد تستفيد من قراءة الأبحاث حول التواصل ولغة الجسد. يمكن أن تسمى هذه الطريقة الأخلاق الشخصية. تحظى هذه الطريقة بشعبية كبيرة منذ العشرينيات، ولكن على الرغم من أنها تبدو مسارًا سليمًا لتحسين الذات، إلا أنها تعد بنصائح عامة يمكن تطبيقها في جميع المواقف المختلفة. وللأسف فإن هذه الوعود لا تزال واهية ولا تظهر أي نتائج في مجال التنمية الذاتية.

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf اضغط هنا

أما الطريقة الثانية فتدعو إلى العمل على تنمية شخصيتك وتغيير سلوكك المعتاد إلى سلوك جديد ثابت. السلوك المتسق هو السلوك الذي ينبع من شخصيتك، وينقل صورتك إلى العالم. تعزز أخلاقيات الشخصية مبادئ مثل الشجاعة والمعتقدات الشخصية، والتي كانت ناجحة جدًا في أوائل العشرينات، وتم تبنيها من قبل العديد من الكتاب المشهورين والمؤثرين مثل بنجامين فرانكلين.

لذلك، إذا كنت ترغب في إحداث تغيير في حياتك، فعليك العمل على تغيير شخصيتك أولاً، على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تعيش تجربة زواج سعيدة، فمن الضروري أولاً أن تصبح إنسانًا أكثر إيجابية، وليس أن اقرأ بعض النصائح السلوكية العامة. كيف تحسن شخصيتك بعد ذلك؟ اكتشف كيف في الملخصات التالية.

العادة رقم 1: كن استباقيًا.

تحكم في حياتك من خلال إدراك أن قراراتك (وأهمية أن تكون في سياق المبادئ التي تؤمن بها) هي العامل الأساسي والأكثر فاعلية في الفعالية في حياتك. أنت مسؤول عن أفعالك وخياراتك وعواقبك. يؤكد كوفي على أصل كلمة “مبادرة” التي اخترعها فيكتور فرانكل، مؤلف الكتاب الأكثر مبيعًا عمليات البحث عن المعنى البشرية.

يمكنك إما أن تكون استباقيًا أو رد فعل عندما يتعلق الأمر بكيفية الرد. عندما تتفاعل، فإنك تلوم الآخرين والظروف على العقبات أو المشاكل. أن تكون استباقيًا يعني تحمل المسؤولية عن كل جانب من جوانب حياتك. أخذ زمام المبادرة واتخاذ الإجراءات اللازمة ثم متابعتها. أنت تملك حياتك، ونحن نخرج من إطار الضحية.

يؤكد كوفي أيضًا أن البشر يختلفون عن الحيوانات الأخرى في أن لديهم وعيًا ذاتيًا. لديه القدرة على أن ينفصل عن نفسه، وأن يحترم نفسه. يفكر في أفكاره. ويضيف أن هذه الصفة تمكنه: وهذا يمنحه قوة لا تتأثر بالظروف. تحدث كوفي عن الحافز والاستجابة له. بين الحافز ورد الفعل، لدينا قوة إرادة حرة كافية لاختيار استجابتنا.

العادة رقم 2: ابدأ والغاية في ذهنك.

اكتشف نفسك وحدد أهدافك وقيمك الشخصية العميقة، ولديك رؤية وتصور شخصيتك المثالية في أدوار حياتك المتعددة وعلاقاتك المختلفة. يتناول هذا الفصل تحديد أهداف طويلة المدى على أساس مبدأ “البوصلة الداخلية”. يوصي كوفي بصياغة “رسالة شخصية” واحدة لتصوير رؤية الشخص لنفسه في الحياة. يرى التخيل كأداة مهمة لتطوير هذا. كما أنه يتعامل مع بيانات المهمة التنظيمية، والتي تدعي أنها أكثر فعالية إذا تم تطويرها ودعمها من قبل جميع أعضاء المنظمة بدلاً من وصفها.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.