دراسة: ثلث المراهقين الأمريكيين توقفوا عن استخدام فيسبوك
دراسة: ثلث المراهقين الأمريكيين توقفوا عن استخدام فيسبوك

دراسة: ثلث المراهقين الأمريكيين توقفوا عن استخدام فيسبوك

Rayan
أخبار الساعةجديد التقنية
Rayan12 أغسطس 2022

أصبح YouTube وTik Tok أكثر منصات الترفيه جاذبية للمراهقين الأمريكيين في عام 2022 (باستثناء ألعاب الفيديو)، بينما انخفض عدد مستخدمي Facebook من بين هذه الفئة العمرية في السنوات الأخيرة، وفقًا لدراسة أجراها مركز Pew Research.

وأشار مركز الأبحاث إلى أن نسبة الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا الذين يتصفحون فيسبوك انخفضت من 71% في عام 2015 إلى 32% في عام 2022.

أما بالنسبة لـ Tik Tok، فإن 67% من المراهقين في الولايات المتحدة يستخدمونه “أحيانًا” و”دائمًا تقريبًا” بنسبة 16%.

على الرغم من أن تطبيق Tik Tok المملوك لمجموعة “ByteDance” الصينية أصبح عالميًا على الهواتف المحمولة في عام 2017، إلا أن مقاطع الفيديو القصيرة المنشورة عليه والتي تظهر للمستخدم بناءً على خوارزميات قوية تشهد نجاحًا كبيرًا للغاية، وهو ما تم تعزيزه خلال فترة الحجر الصحي المفروضة خلال جائحة Covid-19.

Tik Tok ينافس

يتنافس Tik Tok بقوة مع الشبكات الاجتماعية الأخرى، والتي كان عليها أن تتبنى تنسيقات مماثلة لتنسيقها بناءً على مقاطع فيديو قصيرة من أجل مواكبة ما يثير اهتمام مستخدمي الإنترنت الشباب.

وقدمت شركة “ميتا” صيغة “ريلز” من خلال منصتيها على فيسبوك وإنستغرام، فيما أطلقت منصة يوتيوب المملوكة لشركة “جوجل” صيغة “شورتس”.

تصدّر موقع YouTube القائمة، حيث يستخدمه 95% من المراهقين الأمريكيين، في حين ارتفعت أيضًا نسبة مستخدمي Instagram الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا من 52% في عام 2015 إلى 62% اليوم، ونسبة مستخدمي Snapchat من 41% قبل أربع سنوات إلى 59% عام 2022.

في فبراير، اعترف رئيس Meta، مارك زوكربيرج، أن “الناس لديهم العديد من الخيارات لتمضية الوقت، بينما تتطور تطبيقات مثل Tik Tok بسرعة”.

أظهرت شركة “ميتا” العملاقة في مجال وسائل التواصل الاجتماعي نتائج سلبية بعد أن خسرت للمرة الأولى نسبة من مستخدمي منصتها على فيسبوك.

من جانبها، تعتبر Tik Tok أن فكرتها مختلفة عن فكرة Facebook.

قال Blake Chandley، أحد أهم المديرين التنفيذيين للتطبيق، في مقابلة مع CNBC في يونيو أن TikTok “منصة ترفيهية، وFacebook عبارة عن منصة وسائط اجتماعية.”

وأضاف المسؤول الذي عمل في فيسبوك لمدة 12 عامًا، أن الموقع “يقوم على خوارزميات قائمة على العلاقات الاجتماعية”.

وشهدت منصة إنستجرام مؤخرًا جدلاً بعد أن طالبت بها كيم كارداشيان وكايلي جينر بالعودة إلى ما كانت عليه أساسًا والتوقف عن تقليد تيك توك، ورحب مستخدمو المنصة بدعوة نجمتي تلفزيون الواقع.

يركز نقاد Instagram على المنصة بشكل كبير على مقاطع الفيديو والمحتوى الذي ينشره نجومه ويظهر للمستخدمين بناءً على الخوارزمية حتى لو لم يتابعوا حسابات النجوم.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.