ما هو فيروس “لانجيا” الذي ظهر في الصين؟
ما هو فيروس "لانجيا" الذي ظهر في الصين؟

ما هو فيروس “لانجيا” الذي ظهر في الصين؟

Rayan
أخبار الساعةدولياتصحة
Rayan11 أغسطس 2022

اكتشف علماء في الصين فيروسًا جديدًا يسمى “لانجيا”، ربما يكون قد أصاب عشرات الأشخاص منذ عام 2018، وقد ينتقل عن طريق الزباب الذي يشبه الفئران.

حتى الآن، تشير الدلائل إلى أن الفيروس لا يتسبب إلا في التهابات متفرقة، وأنه لا ينتقل بين البشر.

وضع العلماء النتائج التي توصلوا إليها في ورقة بحثية نُشرت الأسبوع الماضي في مجلة New England Journal of Medicine.

وفقًا للنتائج، تم التعرف على الفيروس لأول مرة عن طريق مسحة من الحلق تم جمعها من مريض. وذلك كجزء من مراقبة المرض النشطة التي تختبر الأشخاص المصابين بالحمى الذين تعرضوا مؤخرًا للحيوانات.

وأشار الباحثون إلى أن 35 حالة إصابة بالفيروس خلال الفترة ما بين أواخر 2018 وأوائل 2021، تقع حول إقليمي شاندون وخنان بشرق الصين.

وأوضح العلماء أن “مجرد العثور على كائن حي دقيق في البشر لا يعني بالضرورة أنه يسبب المرض. حيث لم يتم العثور على مسببات الأمراض التي يمكن أن تفسر الأعراض التي تشمل التعب والسعال. وكذلك علامات تلف الكلى وانخفاض الصفائح الدموية لدى البعض”.

يعتقد العلماء أن الفيروس ينتمي إلى عائلة فيروس “الهنيبا” من عائلة Paramyxoviridae، والتي تضم العديد من الفيروسات التي تسبب الأمراض المعروفة للإنسان، مثل الحصبة والنكاف.

يخشى الكثير من العلماء من الخطر الذي تشكله الفيروسات المستجدة التي يمكن أن تنشر أمراضًا معدية جديدة للإنسان، خاصة بعد انتشار فيروس كورونا.

خلال بحثهم في الصين، وجد العلماء فيروس لانجيا في مجموعة من الحيوانات بنسبة صغيرة جدًا، مثل الماعز والكلاب. تم العثور على الفيروس في 27% من الزباب البري.

يعتقد العلماء أن خطر انتقال العدوى منخفض جدًا ما لم يقضي الشخص وقتًا طويلاً في مناطق معيشة الزبابة البرية.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.