التقويم الدراسي 1444 بعد التعديل في السعودية
التقويم الدراسي 1444 بعد التعديل في السعودية

التقويم الدراسي 1444 بعد التعديل في السعودية

Rayan
بانوراما
Rayan11 أغسطس 2022

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن التقويم الدراسي 1444 بعد التعديل في السعودية، حيث تمت الموافقة على النظام الجديد في المملكة من قبل مجلس الوزراء السعودي بحيث يتم تنفيذ المرحلة الأولى منه العام المقبل بناءً على خطة التقويم الأكاديمي الجديد.

وبعد ذلك يتم تقييم النتائج التي تحققت خلال العام الدراسي، ومن ثم ما يلي يتم تنفيذ المراحل حتى الوصول إلى الأهداف الإستراتيجية التي تقوم عليها الرؤية. المملكة 2030 في قطاع التعليم.

يتكون العام الدراسي في التقويم الجديد من ثلاثة فصول دراسية بدلاً من فصلين – في النظام القديم – وفي التقويم الجديد تم تقديم نوع جديد من العطلات للطلاب خلال العام الدراسي، عطلة نهاية الأسبوع الممتدة.

التقويم الدراسي 1444 بعد التعديل في السعودية

01 1 - غزة تايم02 1 - غزة تايم

يحصل الطلاب على هذه العطلة مرتين خلال فصل دراسي واحد؛ وأوضح وزير التربية والتعليم أن هذه العطلة جاءت من أجل تنظيم العام الدراسي بعد تمديده العام المقبل، لكسر الجمود الذي يحيط بالوضع التعليمي عندما يكون العام الدراسي أطول من المعتاد.

في وقت سابق من العام، أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية على موقعها الإلكتروني التقويم الأكاديمي المقرر تنفيذه في العام الدراسي المقبل. وذلك قبل اعتماد نظام الدراسة الجديد من قبل مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

بعد الإعلان عن نظام الدراسة الجديد، كان من بين الأشياء التي تم تغييرها التقويم الأكاديمي، حيث عدد أيام الدراسة، وتواريخ امتحانات الفصل الدراسي، ومدة إجازات الفصل الدراسي. وغيرها من الأمور المدرجة في التقويم الأكاديمي 1444. تم تعديلها.

أعلن وزير التربية والتعليم السعودي خلال مؤتمر صحفي، أن العدد الفعلي لأيام وساعات الدراسة التي يتلقاها الطالب في المملكة العربية السعودية بمختلف مستويات التعليم أقل من المتوسطات العالمية.

لا يكفي إكساب الطالب المهارات والمعرفة السنوية التي من المفترض أن يكتسبها خلال العام الدراسي لإعداده ذهنيًا للانتقال إلى العام الدراسي القادم.

وبحسب الدراسات والإحصاءات التي أجرتها الجهات المسؤولة في الوزارة، يجب زيادة عدد ساعات الدراسة الفعلية في كل مرحلة بما يتماشى مع المتطلبات العقلية للطلاب.

ومن هنا جاءت الحاجة إلى زيادة عدد أيام الدراسة الفعلية خلال العام الدراسي، لتصبح في العام الجديد 183 يومًا خلال العام الدراسي بفصولها الثلاثة. وهذا يعطي الفرصة لتدريس مواضيع جديدة، ويزيد من الوقت المطلوب لتقديم الأنشطة والتطبيقات العملية للطلاب.

التقويم الدراسي 1444 بعد التعديل

وأوضحت التعديلات الجديدة التي أدخلت على النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية أن العام الدراسي سيكون أطول من المعتاد، حيث يبدأ العام الدراسي 1444 في العشر الأواخر من شهر محرم.

وينتهي في الأول من ذي الحجة 1444، أي أن السنة الهجرية بأكملها تقريبًا سيقضيها الطلاب في الدراسة، مما استتبع تغيير نظام الإجازة الممنوحة للطلاب خلال العام الدراسي، حيث تم زيادة عدد أيام الإجازة إلى 39 يومًا خلال العام الدراسي دون احتساب إجازة نهاية الأسبوع.

عدد أيام الإجازة 69 يومًا، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع. تقسم هذه الأيام إلى 12 إجازة بين الإجازات الرسمية، والإجازات بين الفصول الدراسية، بالإضافة إلى الإجازات الأسبوعية الممتدة، دون احتساب إجازة نهاية العام الدراسي.

وأوضح البيان الصادر عن وزارة التربية والتعليم السعودية أن الطلاب في مختلف المراحل الدراسية يحصلون على عدد كبير من الإجازات تصل إلى اثنتي عشرة إجازة مختلفة دون احتساب إجازة نهاية العام.

أعلن وزير التربية والتعليم السعودي أن الدراسة العام المقبل ستتم وفق النظام الجديد الذي يتكون من ثلاثة فصول دراسية.

وأعلن الوزير أن الدراسة العام المقبل ستكون بالحضور من خلال مدارس وجامعات مختلفة، وأعلن أن التعلم عن بعد يرجع لظروف الوباء ولن يكون بديلا عن الدراسة المنتظمة.

وبدلاً من ذلك، سيتم دمج وسائل تعليمية مختلفة للوصول إلى أفضل خدمة تعليمية للطلاب في المملكة بما يتناسب مع تطلعات الطلاب والطالبات السعوديين والارتقاء إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 المتعلقة بالقطاع التربوي.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.