سعر الدجاج اليوم في الجزائر 2022 في جميع الولايات
سعر الدجاج اليوم في الجزائر 2022 في جميع الولايات

سعر الدجاج اليوم في الجزائر 2022 في جميع الولايات

Rayan
2022-08-10T23:10:49+03:00
بانوراما
Rayan10 أغسطس 2022

سعر الدجاج اليوم في الجزائر 2022 في جميع الولايات حيث حذرت مجموعة من مربي الدجاج من أزمة حادة سيشهدها سوق الدجاج في المستقبل القريب. مما قد يرفع سعر كيلوغرام لحم الدجاج إلى 800 دينار جزائري وأكثر.

وهذا يتجاوز شدة الأزمة التي عصفت بجيوب المواطنين قبل بضعة أشهر عندما تجاوز سعر الدجاج 500 دينار للكيلوغرام. وحجتهم أن عشرات الآلاف من الدجاج مهددة الآن بالقتل بعد أن تجاوزت الخمسين يوما في بيوت الدواجن. حيث من المفترض أن يتم توجيهها إلى المذابح بمجرد اكتمال نموها، أي “45 يومًا”.

أشار أحد كبار مربي الدجاج بالغرب الجزائري صاحب مجمع “بلحوسين” لتربية الدجاج، في تصريح صحفي، إلى أن المجمع يضم حاليًا 170 ألف دجاجة جاهزة للذبح، ومصيرها سيموت في بيت الدواجن، لأن العرض فاق الطلب. مما أدى إلى انهيار أسعار الدجاج الحي ووصولها إلى حدودها 140 دج للكيلو بينما يكلف المربي 210 دج للكيلو.

سعر الدجاج اليوم في الجزائر 2022 في جميع الولايات

01 - غزة تايم02 - غزة تايم04 - غزة تايم

هذا الوضع المقلق الذي يعيشه مربو الدجاج، بحسب السيد “بلحوسين بن عودة”، ميسّر المجمع، سيكون له تداعيات خطيرة في الأيام المقبلة، إذا لم تتدخل الجهات المعنية، وعلى رأسها وزارة الزراعة، لإنقاذ قسم تربية الدجاج حيث أن غالبية مربي الدجاج معرضون الآن للإفلاس.

ويستحيل عليهم المغامرة مستقبلاً لمواصلة هذا النشاط، وعزا ارتفاع تكلفة تربية الدجاج إلى الوضع الذي كان سائدًا قبل أشهر، حيث تراوح سعر “الصوص” بين 200 و250 دينارًا.

بعد أن اتصل المربون بمدير “مجمع تربية الدواجن للغرب” مستغانم آنذاك السيد “بن زازة”، وبعد تدخل مدير الفلاحة بولاية وهران والمفتشة البيطرية الجهوية وحصولهم على الاعتماد، تم الاتفاق مع المجمع المذكور على تزويدهم بـ 200.000 “صوص” شهريًا ابتداء من شهر كانون الثاني الماضي، بسعر 100 دينار للكتاكيت، لكن المدير الحالي لـ “مجمع تربية دواجن للغرب” في مستغانم الذي يملك المنصب بالنيابة، رفض بيع الصيصان.

وبحسب المتحدث مباشرة للمربين، فإن أكثر ما أربك مربي الدجاج هو أن أسعار لحوم الدجاج سجلت انخفاضًا كبيرًا في الأسابيع الماضية، حيث انخفضت إلى أقل من 300 دجاجة للكيلو، لأن سعر الدجاج الحي إلى حدود 140 دينار جزائري.

ونتيجة لذلك، قام مربو الدواجن بالاتصال بإدارة “مجمع تربية دواجن الغرب” في مستغانم، لشراء دجاج منهم بسعر 230 دينار للكيلوغرا ، لتمكينهم من تحقيق هامش ربح لا يتجاوز 20 ديناراً لكل كيلوغرام مع دفع فاتورة الشراء بعد ثلاثة أشهر.

وبحسب السيد “بلحوسين بن عودة”، فإن العرض الذي قدمه مدير المجمع يمثل تنفيذًا لقسم الدواجن، لأن خسائرهم ستكون فادحة ولن يتمكنوا من مواصلة أنشطتهم.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.