السعودية تُلزم مشاهير السوشيال ميديا بالحصول على ترخيص للإعلانات
السعودية تُلزم مشاهير السوشيال ميديا بالحصول على ترخيص للإعلانات

السعودية تُلزم مشاهير السوشيال ميديا بالحصول على ترخيص للإعلانات

Rayan
2022-08-04T12:41:27+03:00
دوليات
Rayan1 أغسطس 2022

كشفت السعودية، عن تبني أول تشريع ينظم إعلانات المشاهير السعوديين على مواقع السوشيال ميديا، من خلال إلزامهم بالحصول على ترخيص للإعلانات يتضمن دفع رسوم وشروط لمحتوى الإعلان.

وقال القائم بأعمال وزير الإعلام، ماجد القصبي، على موقع تويتر: “تنظيمًا للمحتوى الإعلامي في المملكة؛ استحدث مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام #المرئي_والمسموع ترخيصًا يُمنح للأفراد، لتقديم المحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي، اسهامًا في تنظيم قطاع الإعلانات والمحتوى الرقمي في المملكة”.

قالت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، إن مجلس إدارتها وافق على استحداث ترخيص للأفراد لتقديم محتوى إعلاني عبر منصات السوشيال ميديا (موثوق) للائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع.

ودعت الهيئة الحكومية الأفراد السعوديين الذين يمارسون هذا النشاط إلى الحصول على ترخيص عبر منصة الخدمات الإلكترونية للهيئة (ميديا) قبل تاريخ الأول من أكتوبر المقبل. وذلك لتجنب اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم مثل العقوبات والغرامات المالية.

شروط الرخصة

وتضمنت اللائحة الالتزام بالشروط والضوابط للأفراد الذين يقدمون محتوى إعلانيًا من خلال منصاتالسوشيال ميديا، وضوابط محتوى الإعلان والتقييمات (بما في ذلك التصنيف العمري).

كما تشمل الاشتراطات وجوب عرض الإعلانات من خلال حساب مسجل لدى الهيئة وربطه بالترخيص الممنوح للمرخص له. بالإضافة إلى ضرورة التنبيه قبل الإعلان على أنه محتوى إعلاني سواء كتابة أو شفهيًا بشرط أن يكون هذا واضح للمتلقي.

من الضروري أيضًا التحقق من المنتجات أو الخدمات التي سيتم الإعلان عنها وترخيصها وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة.

تنطبق الضوابط على جميع الإعلانات المقدمة من الأفراد السعوديين عبر جميع منصات السوشيال ميديا، سواء كانت (مقاطع، صور، صور متحركة، نصوص، عبارات … إلخ).

وقالت صحيفة سبق المحلية، إن قيمة الرخصة 15 ألف ريال لمدة 3 سنوات.

نجح عدد كبير من الشباب والشابات في المملكة في جذب أعداد كبيرة من المتابعين إلى حساباتهم على مواقع السوشيال ميديا من خلال عرض محتوى متخصص أو عام أو حتى عرض يومياتهم.

تلك الشهرة وملايين المشاهدات التي حققها هؤلاء المشاهير دفعت العديد من الشركات للإعلان من خلالها للوصول إلى جمهور كبير هناك.

وتأتي خطوة الرياض التي تستهدف المعلنين السعوديين بعد أن قررت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، الشهر الماضي، منع جميع الأجانب من الإعلان على مواقع السوشيال ميديا الخاصة بالمؤسسات التجارية في الدولة أو حضور العروض التسويقية إلا إذا حصلوا على ترخيص مسبقًا.

ويشكو كثير من السعوديين من أن إعلانات المشاهير تكون أحيانًا مضللة، أو تروّج لمواد وخدمات ممنوعة في البلاد، أو تخالف العادات والتقاليد. فيما يعتقد البعض أن عائدات هذه الإعلانات كبيرة وتتطلب تنظيمًا وضرائب.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.