تراجع الذهب مع صعود الدولار والمخاوف من رفع وشيك لأسعار الفائدة
تراجع الذهب مع صعود الدولار والمخاوف من رفع وشيك لأسعار الفائدة

تراجع الذهب مع صعود الدولار والمخاوف من رفع وشيك لأسعار الفائدة

Rayan
اقتصاد
Rayan22 يوليو 2022

تراجعت أسعار الذهب، الجمعة، حيث تراجعت جاذبية المعدن الأصفر بسبب ارتفاع الدولار، والمخاوف من رفع حاد لأسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية الكبرى من أجل كبح الضغوط التضخمية.

وبحلول الساعة 01:14 بتوقيت جرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1714.72 دولار للأوقية.

وتراجعت الأسعار إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عام عند 1680.25 دولارًا يوم الخميس قبل أن تغلق على ارتفاع 1.3 بالمئة.

وبحسب تقرير لـ “رويترز”، لا يزال الذهب يتجه نحو تحقيق مكاسبه الأسبوعية الأولى في ستة أسابيع بارتفاع يقارب 0.5٪.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1714.90 دولار للأوقية.

وصعد الدولار 0.2 بالمئة مقابل العملات المنافسة، مما يجعل الذهب المسعّر بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة بالنسبة لمشتري العملات الأخرى.

الذهب في اتجاه هبوطي

قال إدوارد مئير، المحلل في ED&F Capital Markets: “الذهب في اتجاه هبوطي والارتفاعات التي تبدأ قصيرة الأجل لأن الذهب يتعرض لضغوط من حقيقة أن التوقعات التضخمية آخذة في الانخفاض”.

انضم البنك المركزي الأوروبي مع نظرائه العالميين في مكافحة التضخم المتصاعد من خلال رفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع يوم الخميس، حتى في الوقت الذي عانى فيه اقتصاد منطقة اليورو من تأثير الحرب الروسية على أوكرانيا.

ومن المقرر عقد اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يرفع صانعو السياسة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

وقال مئير: “نحن ننتظر أن نسمع إلى أي مدى سيوجهون بشدة أسعار الفائدة، وإذا كانوا لا يزالون يعتقدون أن التضخم يمثل مشكلة أو أنهم سيستمرون في رفع أسعار الفائدة، فسيكون لذلك تأثير سلبي للغاية على الذهب”.

تزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لامتلاك المعدن الثمين ، مما لا يولد عوائد.

أظهرت بيانات يوم الخميس أن عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي ارتفع إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر، في أحدث علامة على تباطؤ الاقتصاد تحت وطأة أسعار الفائدة القوية والتضخم.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 18.78 دولارًا للأوقية، بينما زاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 873.92 دولارًا، وزاد البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1895.86 دولارًا للأوقية.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.