إسرائيل تطمح لإنشاء سوق مشتركة في الشرق الأوسط
إسرائيل تطمح لإنشاء سوق مشتركة في الشرق الأوسط

إسرائيل تطمح لإنشاء سوق مشتركة في الشرق الأوسط

Rayan
2022-07-12T10:00:05+03:00
إسرائيلياتاقتصاد
Rayan11 يوليو 2022

أعلن وزير المالية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الاثنين، أنه يأمل أن تؤدي زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة هذا الأسبوع إلى خلق سوق مشتركة في الشرق الأوسط تشمل السعودية، بحسب رويترز.

ويبدأ الرئيس الأمريكي جولة في الشرق الأوسط بزيارة إسرائيل يوم الأربعاء، ثم يتوجه بعد ذلك إلى السعودية.

وردًا على سؤاله خلال مؤتمر حول ما يتوقعه من زيارة بايدن، قال ليبرمان: “خلق سوق مشتركة جديدة في الشرق الأوسط”.

وتتطلع إسرائيل لاستقبال بايدن في ظل الاضطرابات السياسية، فيما تستعد الدولة اليهودية في نوفمبر لإجراء انتخاباتها الخامسة في أقل من 4 سنوات.

وقال الرئيس الأمريكي، السبت، إن هدفه من زيارة الرياض هو إعادة توجيه العلاقات، وليس قطعها، مع دولة كانت شريكًا استراتيجيًا للولايات المتحدة منذ 80 عامًا.

وأضاف بايدن، أن المملكة العربية السعودية ساعدت مؤخرًا في استعادة الوحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي الست، ودعمت الهدنة في اليمن بشكل كامل، وتعمل على استقرار أسواق النفط مع منتجي أوبك الآخرين.

وقال بايدن، إنه سيكون أول رئيس يسافر من إسرائيل إلى جدة هذا الأسبوع، والتي وصفها بأنها “رمز صغير للعلاقات الناشئة وخطوات نحو التطبيع بين إسرائيل والعالم العربي”، بحسب “رويترز”.

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب قد قام في السابق برحلة تاريخية مماثلة في عام 2017، ولكن في الاتجاه الآخر، من المملكة العربية السعودية إلى الدولة العبرية.

وتابع: “سأكون أول رئيس يزور الشرق الأوسط منذ 11 سبتمبر دون مشاركة القوات الأمريكية في مهمة قتالية هناك، هدفي هو الحفاظ على هذا الوضع”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.