العفو الشامل عن المساجين في الجزائر 2022
العفو الشامل عن المساجين في الجزائر 2022

العفو الشامل عن المساجين في الجزائر 2022

Rayan
بانوراما
Rayan5 يوليو 2022

وقع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، 5 قرارات رئاسية تتضمن العفو الشامل عن المساجين في الجزائر 2022 بالأسماء، بمناسبة الذكرى الستين لعيد الاستقلال والشباب.

وسيشمل العفو الرئاسي 14914 سجينًا أدينوا أخيرًا بجرائم القانون العام. حيث سيشمل تخفيف العقوبة بمقدار 18 شهرًا للسجناء الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا. بالإضافة إلى تخفيض مدة العقوبة بمقدار 24 شهرًا لمن تجاوز سن 65 عامًا.

سوف يستفيد المتورطون في إخفاء الأشياء المسروقة. والاحتيال والتعدي على الممتلكات العقارية والمتورطين في حالات استخدام وسائل السوشيال ميديا لأغراض التحريض من إجراءات العفو المعتادة.

كما وافق الرئيس تبون على إجراءات عفو استثنائية للسجناء المحكوم عليهم بشكل نهائي بالإعدام. والتي ستشمل 14 سجينًا سيستفيدون من استبدال عقوبة الإعدام بالسجن المؤقت لمدة 20 عامًا.

العفو الشامل عن المساجين في الجزائر 2022

أما الفئة الثانية من المستفيدين من إجراء العفو الاستثنائي، فهم سجناء محكوم عليهم نهائياً بالسجن المؤبد في جرائم القانون العام غير القتل والقتل.

وستشمل الإجراءات 27 سجينًا سيستفيدون من استبدال عقوبة السجن المؤبد بالسجن المؤقت لمدة 20 عامًا.

أما الفئة الثالثة من المستفيدين من إجراءات العفو الاستثنائية فهم سجناء مرضى السرطان والفشل الكلوي المحكوم عليهم نهائياً. وستشمل إجراءات العفو 40 سجينًا سيستفيدون من تخفيف العقوبة لمدة 24 شهرًا.

أما الفئة الرابعة من المستفيدين من إجراءات العفو الاستثنائي فهم المحكوم عليهم نهائياً والذين نجحوا في الشهادات المتوسطة والتدريب المهني والبكالوريا، حيث تقضي إجراءات العفو بتخفيض عقوبة السجن لمدة 24 شهراً.

وأوصى رئيس الجمهورية بإجراءات التهدئة لفائدة الشباب الملاحقين جنائياً والمسجونين في قضايا التجمهر والأفعال المرتبطة بهم. ويجري حاليًا اعداد قانون خاص لفائدة المحكوم عليهم نهائيًا وهو امتداد لقوانين الرحمة والانسجام المدني.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.