شاهد فيلم بره المنهج hd كامل على اكوام ايجي بست egybest
شاهد فيلم بره المنهج hd كامل على اكوام ايجي بست egybest

شاهد فيلم بره المنهج hd كامل على اكوام ايجي بست egybest

Rayan
بانوراما
Rayan26 يونيو 2022

في فيلم بره المنهج hd كامل على اكوام ايجي بست egybest للمخرج عمرو سلامة وتأليف عمرو سلامة وخالد دياب، يجسد الفنان ماجد الكدواني صورة شبح. موضوع قديم ربما رأيناه من قبل. على سبيل المثال، أول ما تذكرته عندما بدأت بمشاهدة الفيلم هو فيلم الرسوم المتحركة الأجنبي “الوحش”، الذي يحكي قصة رجل عجوز يرهب الأطفال ويمنعهم من اللعب أمام منزله.

دعونا نكتشف مع تطور الأحداث أنه ليس الشخص المرعب وأنه لا يريد طرد الأطفال، لكنه يفعل ذلك خوفًا منهم من شبح زوجته الغاضب. لم يكن هو الشبح بل زوجته. في “بره المنهج ، يجسد الكدواني بنفسه الشبح. ونكتشف مع تطور الأحداث أن اختياره للانسحاب في هذا المنزل القديم الذي يواجه مدرستين متجاورتين للبنين والبنات هو بسبب خوفه من إلحاق العار بابنته.

وفي خيط آخر من القصة، هناك الطفل عمر الشريف في دور نور الذي يعرف في المدرسة بـ “عماشة” لأنه يرتدي نظارة لا تتناسب مع الخلل في بصره، لذا فهو لا يرى جيدًا على قدر بصره. يحاول نور لفت انتباه صديقته سهام حتى لو كان ذلك يعني وقوع نفسه في ورطة. نور التي من خلالها سنعرف قصة الشبح “المراكبي”. ثم نكتشف المفارقة أن الطفل نفسه قد تخلى عنه والده. كرد فعل  قرر اعتباره شبحًا لأنه لا يعيش معه وقرر ترك الأمر لخالته.

فيلم بره المنهج hd كامل على اكوام ايجي بست egybest

اضغط هنا

يمكننا أن نعتبر الفيلم يعمل على ثلاثة خطوط متوازية؛ الخط التاريخي الذي يحاول المخرج من خلاله إيصال رسالة مفادها أن أشهر الروايات في الحقائق التاريخية ليست صحيحة دائمًا. والخيط الذي يتحدث فيه عن علاقة الأبوة بالبنوة. والخيط الذي يشير إلى الأسطورة القائلة بأن الصدفة فقط هي التي يمكن أن تحولها إلى حقيقة.

برأي الناقد، أهم سطر أعتبره قلب القصة هو قصة الكدواني وأبنائه. ربما لأننا نعرف المزيد عن وجهة نظر الأطفال طوال الوقت. الأطفال هم الذين يشتكون دائمًا والذين تبرز أصواتهم في القصة. نركز في الفيلم على معاناة الأب الذي يخشى أن يكون بجانب ابنته حتى لا يخجلها من والدها المذيع الذي أتقن الكذب لإراحة الناس.

ثم ذهب فروج إلى حد نشر إشاعة كاذبة لتخفيف وطأة الهزيمة في الحرب على مستمعيه عندما كان جيشنا في الواقع يتعرض للهزيمة. ينقل إلى التحقيق ونتيجة لذلك يفقد وظيفته. قد لا نعرف الأسباب التي دفعت الأب إبراهيم إلى التخلي عن ابنه، لكن على الأقل نعلم أن الآباء هم أيضًا أشخاص لديهم مشاعر ومخاوف.

قد يكونون مخطئين في مخاوفهم ولكن حتى من حيث أنهم مثل أي شخص آخر. أنا خائف جدًا وغالبًا ما تكون مخاوفي مجرد تخيلات حمقاء في رأسي. غالبًا ما ألوم بابا على تركنا لنا ورغبته في الابتعاد عن حياته بعد الطلاق. كثيرًا ما تساءلت عن السبب واستنكرته على أفعاله، لذلك قررت أن أكتب رواية كاملة للحديث عنها.

يقول الناقد، لدي أيضًا الكثير من التفاصيل التي يمكن أن تبني رواية مأساوية تناسب الأوقات القاتمة. ربما دمر الفيلم فكرة الرواية الآن. لكنه جعلني أفكر في أشياء أخرى لكتابة مقال جيد. لا نشاهد في السينما المصرية العديد من الأفلام التي تحاول نشر ثقافة الأخلاق الحميدة أو ما يمكن أن نطلق عليه الأفلام العائلية. لذلك، تعتبر “ولادة الطريقة” فريدة من نوعها.

فيلم بره المنهج hd كامل على ايجي بست

في الفيلم يأخذنا المخرج في مشاهد خيالية للحديث عن قادة التاريخ، يأخذ من كل قصة درسًا لتعليم الطفل نور شيئًا لتطبيقه لكسب احترام أصدقائه ومعلميه وللتحلى بالشجاعة الكافية يعترف بإعجابه بحبيبته. ربما بعد نجاح الفيلم، أدرك المخرجون أن المجتمع قد سئم من الموضوعات المتكررة للحديث عن التنمر والعنف والشتائم والفحش.

لم يناقش الفيلم صراحة الخيط الدرامي للأسطورة القائلة بأن الصدفة تجعلها حقيقة واقعة. لكنه تبلور الأمر برمته جيدًا في المشهد الذي جاء فيه نور ليقسم لهم أنه لا يوجد شبح في المنزل المهجور وأنه نسيه مثلهم، لكن لا أحد يصدقه.

لأنه عن طريق الصدفة، فإن الأشياء التي طلبها الأصدقاء للتوسط تحدث للشبح من أجل أن تتحقق. وربما حتى نهاية القصة، سيكون هناك آخرون يرفضون تصديق عدم وجود الشبح، مثل أخت سهام، التي تعتقد أن قطعة من وشاح الملاح جعلتها تحمل طفلها.

في نهاية الفيلم يترك لنا المخرج نهاية حزينة، ربما تخضع للتأويل بأكثر من طريقة؛ بما أنه لا يوجد سبب واضح للتسبب في وفاة نور، فهل هو استكمال المؤامرة الدائرية لوجود شخص يختار طواعية أن يكون شبحًا، وتحويل الشخص رغماً عنه إلى ذكرى شبحية؟ هل هذا لتسليط الضوء على فكرة أن نور سينضم أيضًا إلى شجعان التاريخ؟ أو لتسليط الضوء على فكرة أخرى؟ لماذا يموت نور؟

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.