تقرير: حرب روسيا قد تحرم العالم من القمح الأوكراني لـ 3 مواسم
تقرير: حرب روسيا قد تحرم العالم من القمح الأوكراني لـ 3 مواسم

تقرير: حرب روسيا قد تحرم العالم من القمح الأوكراني لـ 3 مواسم

Rayan
أخبار الساعةاقتصاددوليات
Rayan14 يونيو 2022

قال وزير الزراعة الأوكراني ميكولا زولسكي، إن الغزو الروسي لبلاده سيخلق نقصًا في القمح العالمي لمدة ثلاثة مواسم على الأقل، من خلال حجب الكثير من المحاصيل الأوكرانية عن السوق. مما سيدفع الأسعار إلى مستويات قياسية.

تحجب روسيا خطوط الشحن لتصدير الحبوب الأوكرانية، وتواجه البلاد، التي تعرف أحيانًا باسم سلة الخبز في أوروبا، مشاكل أخرى تتراوح من مناجم حقول القمح إلى نقص مساحة تخزين الحبوب. وقال زولسكي لرويترز “أوكرانيا ستفصل عن السوق لفترة طويلة.”

وزرعت أوكرانيا ما مجموعه 6.5 مليون هكتار من القمح لمحصول 2022. لكن يمكن للمزارعين حصاد المحصول في خمسة ملايين هكتار فقط في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.

القمح الأوكراني

وقال زولسكي “هذا يترك ما لا يقل عن خمسة ملايين طن من القمح من أصل 1.5 مليون هكتار متبقية في المناطق المحتلة التي لا يمكن حصادها”. مضيفًا أنه “حتى بدون هذا النقص، يمكن أن يصل مخزون الحبوب الأوكرانية إلى 23 مليون طن، مع استهلاك محلي يصل إلى خمسة ملايين طن”.

في العادة، تصدر أوكرانيا ما يصل إلى ستة ملايين طن من القمح شهريًا في وقت السلم، لكن حصار موانئها البحرية قلص الكمية إلى 300 ألف طن في مارس، ونحو مليون طن في أبريل. وبلغت الصادرات في العشرة أيام الأولى من الشهر الجاري نحو نصف المستويات التي سجلت قبل عام.

ساعدت الحرب بالفعل في دفع العقود الآجلة للقمح في الولايات المتحدة وأوروبا إلى مستويات قياسية هذا العام. كما قفزت الأسعار الفورية، حيث دفعت مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم ، 480 دولارًا للطن بما في ذلك الشحن في مناقصة سابقة، بزيادة قدرها 41 بالمائة عن الأسعار قبل الغزو الروسي لأوكرانيا.

قال زولسكي: “كل هذا سيء للغاية بالنسبة لبقية العالم”. يعتقدون أنه في غضون بضعة أشهر سيكون هناك محصول جديد. ولكن ماذا سيحدث عندما يأتون لشراء القمح في يوليو وأغسطس ولا يمكنهم العثور عليه أو أن السعر 600 دولار للطن”.

الجهود التي تقودها تركيا للتفاوض بشأن الممر الآمن للحبوب العالقة في موانئ أوكرانيا على البحر الأسود لم تسفر عن انفراجة. وتقول كييف إن موسكو تضع شروطًا غير معقولة. بينما يقول الكرملين إن حرية الملاحة تعتمد على إنهاء العقوبات الدولية ضد روسيا.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.