عملية مبتكرة.. زراعة أذن بشرية باستخدام غرسة ثلاثية الأبعاد
عملية مبتكرة.. زراعة أذن بشرية باستخدام غرسة ثلاثية الأبعاد

عملية مبتكرة.. زراعة أذن بشرية باستخدام غرسة ثلاثية الأبعاد

Rayan
2022-06-04T20:46:58+03:00
أخبار الساعةصحة
Rayan4 يونيو 2022

نجحت مجموعة من الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية في إعادة بناء أذن بشرية باستخدام غرسة ثلاثية الأبعاد لمريض يعاني من تشوه في الأذن الدقيقة.

أعلنت شركة 3DBio Therapeutics، في بيان لها، أن عملية زراعة الأذن أجريت على امرأة ولدت بتشوه في أذنها، وهي العملية التي تعد جزءًا من أول تجربة إكلينيكية للتكنولوجيا الجديدة وتعد علامة فارقة في هندسة الأنسجة.

تختبر غرسة AuriNovo السلامة والفعالية الأولية بين المرضى الذين يعانون من تشوه صيوان الأذن، وهو مرض خلقي نادر يكون فيه أحد الأذنين الخارجيتين أو كليهما غائبًا أو متخلفًا. ويؤثر على ما يقرب من 1500 طفل يولدون في الولايات المتحدة كل عام.

يتم تصنيع غرسة AuriNovo من الأنسجة الحية للمريض، باستخدام الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد لإعادة بناء الأذن الخارجية لدى الأشخاص الذين يعانون من تشوهات الصيوان من الدرجة الثانية إلى الرابعة، وتعمل كعلاج بديل لطعوم الغضروف والمواد الاصطناعية المستخدمة تقليديًا للعناية بهذا النوع من التشوه.

زراعة أذن بشرية باستخدام غرسة ثلاثية الأبعاد

قال قائد الفريق المسؤول عن العملية، أرتورو بونيلا، جراح التجميل المتخصص في صيوان الأذن، إن التجربة ستسمح بالتحقق من سلامة وخصائص إعادة بناء الأذن باستخدام خلايا غضروفية من نفس المريض.

يعتقد Bonilla أن غرسة AuriNovo قد تصبح معيارًا للعناية التجميلية ويمكن أن ينتهي بها الأمر إلى استبدال الأساليب الجراحية الحالية التي تستخدم الغضاريف أو غرسات البولي إيثيلين المسامية.

من المرجح أن تؤدي عمليات الزرع إلى مضاعفات صحية غير متوقعة خلال فترة التجربة السريرية، لكن مسؤولي الشركة والأطباء أكدوا أنه من غير المرجح أن يرفض الجسم الأذن الجديدة، لأنها مصنوعة من خلايا المريض.

على الرغم من أن الطريقة الجديدة تتطلب عملية جراحية، إلا أنها أقل “توغلاً” من جراحات الغضروف المفصلي الجانبية، ويمكن أن تصبح الأذنين أكثر مرونة من تلك المصنوعة من البولي إيثيلين.

تعمل شركة 3DBio Therapeutics مع مجموعات بحثية أخرى لتطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد للرئتين، بالإضافة إلى الأوعية الدموية المطبوعة ثلاثية الأبعاد.

تعتقد إدارة الشركة أنه يمكن استخدام تقنيتها لطباعة أجزاء أخرى من الجسم، مثل الأنف والكتفين، أو حتى أعضاء أكثر تعقيدًا مثل الكبد والكلى.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.