ما هي اسباب طول مدة الفتح الاسلامي لبلاد المغرب
ما هي اسباب طول مدة الفتح الاسلامي لبلاد المغرب

ما هي اسباب طول مدة الفتح الاسلامي لبلاد المغرب

Rayan
منوعات
Rayan31 مايو 2022

اسباب طول مدة الفتح الإسلامي لبلاد المغرب للسنة الثانية متوسط حيث كان الإسلام في إفريقيا لفترة طويلة، منذ ظهوره في شبه الجزيرة العربية، حتى أن بعض العلماء جادلوا بأنه دين أفريقي تقليدي.

على الرغم من أن غالبية المسلمين في إفريقيا هم مسلمون غير طائفيون أو سنة أو صوفيون، فإن تعقيد الإسلام في إفريقيا يتجلى في مختلف المدارس الفكرية والتقاليد والأصوات التي تتنافس باستمرار على الهيمنة في العديد من البلدان الأفريقية.

الإسلام في إفريقيا ليس جامدًا ويتم إعادة تشكيله باستمرار من خلال الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية السائدة.

ما هي اسباب طول مدة الفتح الاسلامي لبلاد المغرب

غالبًا ما يتم تكييف الإسلام في إفريقيا مع السياقات الثقافية المحلية وأنظمة المعتقدات، وبالتالي تشكيل الأرثوذكسية الخاصة بالقارة. اعتمدت المجتمعات المختلفة في إفريقيا الإسلام بشكل عام بطرق أكثر شمولية، أو بطرق أكثر راديكالي ، كما هو الحال مع حركة المرابطين في المغرب والصحراء.

بالإضافة إلى ذلك، للإسلام في أفريقيا أبعاد محلية وعالمية. على المستوى المحلي، يؤكد الخبراء أن المسلمين (بمن فيهم المسلمون الأفارقة) يعملون باستقلالية كبيرة وليس لديهم منظمة دولية تنظم ممارساتهم الدينية.

هذه الحقيقة تفسر الاختلافات والتنوع في الممارسات الإسلامية في جميع أنحاء القارة الأفريقية. على المستوى العالمي ، المسلمون في إفريقيا هم أيضًا جزء من الأمة.

ويتابعون القضايا العالمية والأحداث الجارية التي تؤثر على العالم الإسلامي باهتمام شديد. مع العولمة والمبادرات الجديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، طور المسلمون في إفريقيا وحافظوا على روابط وثيقة مع العالم الإسلامي الأوسع.

يجادل المحللون بأن المسلمين في إفريقيا، مثل غيرهم من المسلمين في آسيا والشرق الأوسط وبقية العالم، يبدو أنهم محاصرون في صراع شديد فيما يتعلق بالاتجاه المستقبلي للإسلام. في صميم النضال هناك أسئلة حول الطريقة التي يجب أن يمارس بها المسلمون عقيدتهم.

يؤكد العلماء أن الغالبية يبدو أنها تفضل البقاء على المسار المعتدل والمتسامح الذي اتبعه الإسلام تاريخيًا. ومع ذلك، فإن مجموعة صغيرة نسبيًا، ولكنها متنامية، ترغب في إنشاء شكل أكثر صرامة للدين، بحيث يُعلم ويتحكم في جميع جوانب المجتمع.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.