كيف يمكنك زيادة التركيز والحفاظ على الذهن حادًا طوال اليوم؟
كيف يمكنك زيادة التركيز والحفاظ على الذهن حادًا طوال اليوم؟

كيف يمكنك زيادة التركيز والحفاظ على الذهن حادًا طوال اليوم؟

Rayan
أخبار الساعةصحة
Rayan27 مايو 2022

يشعر البعض أنه مشغول طوال الوقت والأيام تصبح أقصر، ويشعر البعض بالارتباك باستمرار ولا يبدو أنهم يلتزمون بالمواعيد النهائية، ويرى الكثيرون مقدار الوقت الذي يمكنك التركيز فيه يتضاءل.

وإذا حدث كل ما سبق لفرد ما، فسوف يفتقرون إلى التركيز الذهني الذي يعيقهم عن إمكاناتهم الكاملة. في الواقع، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد، نقضي حوالي 47% من أذهاننا في الشرود أو تشتت الذهن المعروف باسم شرود الذهن.

تعلم تحسين التركيز هو التحرر من الحلقة اللانهائية، ووفقًا لخبراء التنمية البشرية، لن تتمكن دائمًا من التركيز بنسبة 100%، ولكن تعلم كيفية التركيز سيساعدك على تحقيق أهدافك وتمكنك من التغلب على أي مهمة.

في التقرير التالي، نراجع عددًا من الأشياء التي تساعد على زيادة التركيز حتى تتمكن من تدريب عقلك ومعرفة ما يجب فعله بالضبط.

حدد الغرض الخاص بك

سيكون من الصعب الحفاظ على التركيز الذهني عندما لا يتماشى جسمك وعقلك وروحك مع هدفك. يمكن أن تشعر كل يوم بالرهبة الدائمة والمتكررة، ولا يمكنك الدخول في حالة من التدفق والحفاظ على التركيز لفترات طويلة.

حدد أولويات عملك

إذا كنت خارج نطاق التركيز عند التوفيق بين مهام متعددة، فيجب أن تبدأ بتعلم كيفية العمل بكفاءة أكبر، فليس كل مهمة تتطلب نفس الاهتمام.

سيساعدك العمل على مهارات إدارة الوقت في تقسيم وقتك بذكاء لكل مهمة. سيسمح لك قضاء وقتك بحكمة طوال اليوم بالتركيز بشكل مكثف على المهمة التي تقوم بها، دون تضييع أي لحظة.

تخلص من المشتتات

حتى عندما تعمل من المنزل، فإن عوامل الإلهاء موجودة في كل مكان. اكتشف نوع الإلهاء الذي تتعامل معه حتى تتمكن من معرفة كيفية عدم تشتيت انتباهك.

المشتتات الداخلية هي أفكارك وعواطفك وتتضمن أشياء مثل أحلام اليقظة والمخاوف والقلق. عندما تبدأ في الشعور بالإرهاق، قم ببعض تمارين التنفس لتهدئة عقلك. ستجد أن أخذ استراحة قصيرة يسمح لعقلك بإعادة التكوين والاسترخاء.

توقف عن محاولة تعدد المهام

هل تعتقد أنك جيد في تعدد المهام؟ فكر مرة اخرى. أظهرت أبحاث جمعية علم النفس الأمريكية أن تعدد المهام (خاصة المهام المعقدة) يعيق الإنتاجية.

في كل مرة تبدأ فيها القيام بمهام متعددة، هناك تكلفة معرفية يمكن أن تؤدي إلى: انخفاض الإنتاجية، وتلف الدماغ، وانخفاض معدل الذكاء، والتوتر والقلق، وانخفاض القدرة على التعلم، وانخفاض مهارات اتخاذ القرار.

تعامل مع عادة التسويف

يمكن أن يؤدي الإلهاء وتعدد المهام إلى تخريب جهودك، ولكن إذا استحوذ التسويف على حياتك، فستتعرض للانهيار قبل أن يبدأ.

مهما كانت أهدافك وأحلامك، فبدون اتخاذ إجراء من جانبك، ستظل مجرد تفكير بالتمنيات؛ لذا اهزم التسويف الآن وابدأ في جعل الأشياء المثيرة تحدث في حياتك.

تناول الأطعمة الغنية بالطاقة

فكر في جسمك كآلة، فبدون مصادر الطاقة المناسبة سوف تتعثر عندما تحتاج إلى التركيز. تتمثل إحدى أسهل الطرق لزيادة تركيزك في تزويد جسمك بالوقود الذي يحتاجه.

تأكد من شرب كمية كافية من الماء، وتناول الكربوهيدرات المعقدة، والحصول على ما يكفي من البروتين، وتجنب الدهون المتحولة. جسمك وعقلك وحدة واحدة، كلاهما يعتني ببعضهما البعض.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.