سبب وفاة الشاعر العراقي مظفر النواب ويكيبيديا
سبب وفاة الشاعر العراقي مظفر النواب ويكيبيديا

سبب وفاة الشاعر العراقي مظفر النواب ويكيبيديا

Rayan
2022-05-20T16:24:31+03:00
منوعات
Rayan20 مايو 2022

سبب وفاة الشاعر العراقي مظفر النواب ويكيبيديا والتي غيبه الموت اليوم الجمعة 20 مايو 2022، وأكدت أسرته وفاته في المستشفى الجامعي بالشارقة بعد صراع مع المرض.

ولد نواب في بغداد عام 1934 لعائلة شيعية أرستقراطية من أصل هندي كانت تقدر الفن والشعر والموسيقى. وعرف في السابق بمعارضته الشديدة للحكومات العراقية المتعاقبة. ويعتبر من أبرز شعراء العراق في العصر المعاصر.

أظهر موهبة شعرية منذ سن مبكرة. أكمل دراسته الجامعية في جامعة بغداد وأصبح معلمًا. بسبب ميوله الثورية، تعرض للاضطهاد والسجن في العراق، ثم عاش في عدة عواصم منها بيروت ودمشق ومدن أوروبية أخرى.

وقد وصف بأنه “من أشهر شعراء العراق في العصر الحديث”. انتشر اسم هذا الشاعر المشهور والمتميز في عالم الشعر والأدب العراقي. وهو معروف بشكل لافت على مواقع السوشيال ميديامن قبل آلاف المواطنين العرب الذين صدموا بعد سماع نبأ وفاته اليوم.

سبب وفاة الشاعر العراقي مظفر النواب ويكيبيديا

وبحسب ما نشرته العديد من الصفحات الإخبارية الموثوقة حول وفاة الشاعر والكاتب الكبير، فإنه كان يعاني من مرض شديد أصيب به منذ فترة. وولد مظفر النواب عام 1934 في ناحية الكرخ بالعاصمة بغداد، ثم درس في جامعة بغداد. وبعد سنوات انخرط في العمل السياسي وانتمى بحسب معاصريه إلى الحزب الشيوعي العراقي.

غادر العراق عام 1963 بعد المضايقات التي فرضها القوميون على الشيوعيين، وكان النواب أحدهم، قبل إعادته قسرًا إلى العراق من قبل “السلطات الإيرانية التي اعتقلته” في طريقه إلى روسيا ووضعه في سجن “نقرة سلمان” جنوب العراق.

تمكن من الهروب من السجن بحفر نفق بداخله، وبقي مخفيًا عن الأنظار حتى عام 1969 عندما أصدر عفوًا عن المعارضين، وعاد إلى وظيفته في وزارة التربية والتعليم العراقية بعد تخرجه من جامعة بغداد. في عام 2011 عاد إلى العراق بعد انفصال دام أكثر من 40 عامًا.

واستقبله رسميًا الرئيس العراقي السابق جلال طالباني المعروف بعلاقاته بالشعراء،  قبل أن يعود ويغادر ويبقى لأكثر من عقد يعاني من مرض عضال. اشتهر بمعارضته لحزب البعث وحكومة صدام حسين، ووقوفه في أشعاره الشعبية البليغة إلى جانب الفقراء والكادحين، وقصيدته “القدس عروس عروبتكم“، التي أهان فيها الحكام العرب بسبب “فشلهم” في الدفاع عن القدس.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.