ادريسا جانا غاي اللاعب السنغالي انستقرام idrissa gueye instagram
ادريسا جانا غاي اللاعب السنغالي انستقرام idrissa gueye instagram

ادريسا جانا غاي اللاعب السنغالي انستقرام idrissa gueye instagram

Rayan
بانوراما
Rayan19 مايو 2022

ادريسا جانا غاي اللاعب السنغالي انستقرام idrissa gueye instagram حيث حصل لاعب كرة القدم الفرنسي سان جيرمان إلمتورط في خلاف معادٍ للمثليين في فرنسا، على دعم الرئيس السنغالي ماكي سال.

مع تشجيع لاعبي الأندية الفرنسية على ارتداء أرقام بألوان قوس قزح على ظهر قمصانهم للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة رهاب المثلية في 17 مايو، غاب غاي البالغ من العمر 32 عامًا، وهو مسلم متدين، عن مباراة باريس سان جيرمان ضد مونبلييه لتجنب ارتداء القميص، بحسب مذيع الرياضة الفرنسي آر إم سي سبورت.

وقال ماوريسيو بوكيتينو مدرب باريس سان جيرمان في مؤتمر صحفي إن جاي أعفي من مباراة السبت “لأسباب شخصية”. لكن الرئيس السنغالي أعرب عن دعمه للاعب الوسط. وكتب الرئيس السنغالي في تغريدة على تويتر “أنا أدعم إدريسا جانا جوي. يجب احترام قناعاته الدينية”.

ادريسا جانا غاي اللاعب السنغالي انستقرام اضغط هنا

وتم الترحيب بإظهار دعم الرئيس سال من قبل العديد من السكان المحليين في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا التي يسيطر عليها المسلمون، حيث يعاقب على علاقة مثلية بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وسط زيادة في اعتقال ومحاكمة أفراد مجتمع LGBTQ في الآونة الأخيرة.

وقال ناديه في ذلك الوقت، إن اللاعب السنغالي كان غائبًا أيضًا خلال نفس المباراة التذكارية العام الماضي بسبب المرض. تم استدعاء جاي من قبل المجلس الوطني للأخلاقيات في الاتحاد الفرنسي لكرة القدم (FFF) لتفسير مقاطعته المزعومة لمباراة السبت، حسبما ذكرت آر إم سي سبورت.

وأحدث عدم حضور اللاعب البالغ من العمر 32 عامًا مؤخرًا دعوات لفرض عقوبات على اللاعب. طالبت مجموعة روج دايركت، وهي جماعة تكافح رهاب المثلية في الرياضة، سلطات كرة القدم الفرنسية بمعاقبة غاي. السياسية الفرنسية فاليري بيكريس، تريد أيضًا معاقبة غاي لعدم إبداء التضامن مع مجتمع LGBTQ.

يشار إلى أن علم قوس قزح LGBT موجود في كل مكان هذه الأيام. تزين معابر المشاة وسيارات الشرطة وملاعب المدارس الابتدائية. حتى أنها وجدت طريقها إلى ملعب كرة القدم في السنوات الأخيرة. ارتدى اللاعبون أربطة قوس قزح وأرقام قوس قزح على قمصانهم، وغالبًا ما يضيء ملعب أليانز أرينا في ميونيخ في عرض بألوان قوس قزح.

يبدو أن أحد لاعبي كرة القدم – إدريسا غاي، الذي يلعب لباريس سان جيرمان والسنغال – غير مرتاح بشأن كل هذا. كان غائبًا عن مباراة يوم السبت ارتدى فيها اللاعبون أرقامًا منقوشة بألوان قوس قزح على قمصانهم، قبل اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية، ورهاب Biphobia وTransphobia في 17 مايو.

وقال ماوريسيو بوكيتينو مدرب باريس سان جيرمان، إن جاي أعفي من مباراة السبت “لأسباب شخصية”. أفيد على الفور أن هذا كان بسبب قمصان قوس قزح. غاب Gueye عن نفس الحدث العام الماضي أيضًا، بسبب التهاب المعدة والأمعاء.

أثارت مقاطعة Gueye المزعومة غضب كبار مسؤولي كرة القدم. كتب الاتحاد الفرنسي لكرة القدم (FFF) إلى جاي يطالبه بتفسير. وقد أمرته إما “بإصدار اعتذار” أو توضيح أن شائعات معارضته لعلم قوس قزح “لا أساس لها من الصحة”. قالت مؤسسة FFF في خطاب: “برفضك المشاركة في هذه المبادرة الجماعية، فإنك تؤكد على السلوك التمييزي”.

زادت الدعوات إلى معاقبة Gueye فقط. طالبت المنظمات غير الحكومية الفرنسية وحتى المرشحة الرئاسية الفاشلة فاليري بيكريس بفعل شيء لجعل غاي في الصف. زميلاهما السنغاليان إسماعيل سار وشيخو كوياتي دعموا غاي وغرقوا أنفسهم في الماء الساخن.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.