الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول بالسعودية
الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول بالسعودية

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول بالسعودية

Rayan
بانوراما
Rayan17 مايو 2022

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول بالسعودية وهي خدمة تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمستفيدين. حيث تتيح لهم الحصول على جميع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة بطريقة سهلة ومبسطة من خلال استخدام البيانات الشخصية الخاصة.

تتضمن هذه البيانات اسم المستخدم وكلمة المرور، بحيث لا ينبغي مشاركة المعلومات أو البيانات مع أي شخص آخر غير المستخدم من أجل الحفاظ على خصوصية البيانات. وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام الضمان الاجتماعي المطور نهاية عام 2021، وبدأ التنفيذ الجزئي للنظام الجديد بداية عام 2022.

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن المستفيدين الحاليين من نظام الضمان الاجتماعي سيتم نقلهم تدريجياً إلى النظام الجديد خلال عدة أشهر بحيث لا يتم العمل إلا بالمنصة الجديدة والضوابط والشروط المتضمنة في النظام الجديد. سيتم إلغاء النظام القديم بشكل دائم.

ويهدف النظام إلى ترشيد الدعم المقدم من الحكومة السعودية وتوجيهه لأفراد مستحقين من المجتمع السعودي لمساعدتهم على عيش حياة كريمة. كما أن من أهم مميزات النظام الجديد أنه لا يقتصر على تقديم الدعم المالي فقط، بل يوفر برامج تدريبية للقادرين على العمل من بين المستفيدين لمساعدتهم في الحصول على فرصة العمل المناسبة لهم. وبذلك يصبح البرنامج برنامج تطوير وليس مجرد برنامج دعم.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول بالسعودية

يوفر نظام الضمان الاجتماعي المطور للمستفيدين من البرنامج إمكانية تسجيل الدخول إلى حساب المستفيد للحصول على الخدمات الإلكترونية المتاحة التي يقدمها البرنامج. يقوم المستفيد بتسجيل الدخول إلى الحساب ثم الاطلاع على الخدمات الإلكترونية واختيار الخدمة المطلوبة من بينها. يتم تسجيل الدخول من خلال الدخول الوطني الموحد باستخدام بيانات أبشر للدخول، وذلك باتباع الخطوات التالية:

انتقل إلى رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية “من هنا“، اختر تسجيل الدخول. انقر فوق تسجيل الدخول عبر الوصول الفردي. اكتب اسم المستخدم الخاص بك في أبشر. أدخل كلمة مرور أبشر. تحقق من السياسات. تسجيل الدخول إلى الصفحة الرئيسية. راجع الخدمات المتاحة. اختر الخدمة المراد تنفيذها.

شروط التقدم للحصول على معاش ضمان المطور

ومن السمات البارزة لنظام الضمان الاجتماعي الجديد الذي تطبقه المملكة العربية السعودية والمعروف بالضمان الاجتماعي المتطور ، تغيير الشروط المطلوبة لاستحقاق الدعم المقدم للمستفيدين من البرنامج، وهذه الشروط هي: يشترط في مقدم طلب الضمان الاجتماعي أن يكون سعودي الجنسية، وقد تم استبعاد عدد من الفئات التي يمكنها الحصول على الدعم دون الحاجة إلى الجنسية، وهذه الفئات هي:

غير سعودية متزوجة من سعودي.

أرملة أو مطلقة غير سعودية ولديها أطفال سعوديون.

أبناء أرملة سعودية أو مطلقة سعودية من زوج غير سعودي.

المعوقون والأيتام والأرامل والأيتام الحاملين لبطاقات التنقل.

يشترط أن يكون المستفيد مقيمًا في المملكة العربية السعودية بشكل دائم، حيث لا يمكن للسعوديين الذين لا يقيمون إقامة دائمة في المملكة الاستفادة من البرنامج. يجب أن يكون إجمالي دخل الأسرة أقل من الدخل المحسوب للحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي. يجب أن يستوفي المتقدم شروط ومعايير تملك الثروة الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

يجب على مقدم طلب الدعم تقديم المتطلبات من أجل: التعليم، الصحة، الخدمة المجتمعية، التأهيل. وللعائل الحق إذا كان رب الأسرة على أكثر من أسرة إذا كان له أكثر من زوجة. اختيار المعيل هو حق أصيل لأفراد الأسرة في حالات الإعاقة أو المرض أو عدم القدرة على المعيل الحالي للأسرة ، ويتم اختيار المعيل الجديد بالإجماع من قبل جميع أفراد الأسرة.

رقم الضمان الاجتماعي

توفر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمواطنين السعوديين المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي المطور رقمًا مجانيًا للتواصل مع البرنامج، وهو 19911. يمكن التواصل من خلال هذا الرقم للتواصل مع البرنامج لتقديم الاقتراحات والأسئلة والاستفسارات حول المدفوعات المتعلقة بالبرنامج أو الأهلية، أو للاستعلام عن موعد الدفع الجديد للضمان الاجتماعي.

أو تحديد أسباب تأخير البرنامج أو الأمور الأخرى التي قد يحتاجها المستفيد من البرنامج، للإجابة عليها من قبل الموظف المختص. حث عينت الوزارة مجموعة من الموظفين المدربين للإجابة على أسئلة المستفيدين وتلقي طلباتهم والمساعدة في حل المشكلات التي يواجهونها.

متى يتوقف الضمان الاجتماعي؟

يحدد نظام الضمان الاجتماعي الجديد في المملكة العربية السعودية الحالات التي يتم فيها تعليق معاش الضمان الاجتماعي عن المستفيد كعقوبة لعدم الامتثال لطلبات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أو عند أي من ضعف الشروط المطلوبة للحصول على الدعم. فيما يلي الحالات المذكورة في النظام:

وفاة المستحق لمعاش الضمان الاجتماعي.

الإقامة الدائمة للمستفيد من معاش الضمان الاجتماعي في أحد المساكن الحكومية أو مراكز العلاج.

عندما لا يلتزم المستفيد بخطة التأهيل التي تقررها وزارة الموارد البشرية للقادرين على العمل.

رفض عروض العمل أو التدريب التي تعرض على المستفيد من خلال منصات التوظيف المعتمدة من الوزارة.

التأخر في تحديث البيانات الشخصية في الموعد الذي تطلبه الوزارة، حيث تطالب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المستفيدين بتحديث بياناتهم الشخصية بشكل دوري. يجب على المستفيد تحديث بياناته الشخصية خلال مدة أقصاها شهر واحد من تاريخ إخطاره بالتحديث.

فقدان أي شرط من شروط استحقاق المعاش الضمان.

تجاوز دخل الأسرة عن الحد الأدنى المحسوب للحصول على المعاش.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.